









وفد من مجلس المستشارين يتباحث مع الرئيسة الجديدة للبرلمان الأنديني
الوكالة
2025-08-04

أجرى وفد من مجلس المستشارين مباحثات مع الرئيسة الجديدة للبرلمان الأنديني، سارة كوندوري، في ليما عاصمة البيرو، في أول لقاء رسمي لها عقب انتخابها خلفا لغوستافو باتشيكو. وضم الوفد المغربي، الذي ترأسه النائب الأول لرئيس المجلس وممثله لدى البرلمان الأنديني عبد القادر سلامة، كلا من أمين المجلس مصطفى مشارك، وممثل المجلس لدى برلمان أمريكا الوسطى أحمد الخريف، ورئيس قسم العلاقات الخارجية حسن أزرقان.
وخلال اللقاء، نوه سلامة بمستوى العلاقات المتميزة بين المؤسستين البرلمانيّتين، مؤكدا التزام مجلس المستشارين بتعزيز الشراكة مع البرلمان الأنديني ودعم مشاريعه، خاصة في مجالات الحكامة المحلية والإقليمية. كما أبرز الدور الريادي للمغرب تحت القيادة الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس، باعتباره شريكا موثوقا وبوابة استراتيجية لانفتاح دول الأنديز على إفريقيا.
من جانبها، أشادت كوندوري، البرلمانية البوليفية، بتجربة البرلمان المغربي كنموذج لانخراط الدول بصفة عضو ملاحظ في التكتلات البرلمانية الإقليمية، مبرزة حضوره النشط منذ انضمامه في يوليوز 2018، وما يتيحه من فرص للتعاون والاستفادة من خبراته الرائدة في مجالات متعددة. كما شددت على أهمية التنسيق مع مجلس المستشارين لإرساء حوار متعدد الأطراف ومد جسور التعاون مع برلمانات إفريقيا والعالم العربي، في إطار المنتدى البرلماني جنوب-جنوب.
وخلال اللقاء نفسه، أعرب وفد مجلس المستشارين عن امتنانه للرئيس المنتهية ولايته، غوستافو باتشيكو، لما قدمه من جهود لتعزيز علاقات الشراكة مع البرلمان المغربي، والتي توجت مؤخرا بعقد اجتماع مشترك في مدينة العيون وتوقيع إعلان مشترك مع رئيس مجلس المستشارين محمد ولد الرشيد.
وعلى هامش مشاركته في أشغال الجمعية العامة للبرلمان الأنديني وفعاليات المؤتمر العالمي للقانون الجماعي المشترك، أقام الوفد المغربي، برئاسة سلامة وبحضور السفير المغربي في البيرو وبوليفيا أمين الشودري، حفل استقبال رسمي حضرته شخصيات سياسية واقتصادية من الدول الأندينية، من بينها الرئيسة الجديدة كوندوري ورؤساء سابقون للبرلمان الأنديني، إضافة إلى أعضاء من برلمانات البيرو وكولومبيا والشيلي والإكوادور وبوليفيا.




