









خزانات مائية جديدة بسيدي عبد الله غيات لتعزيز التزويد بالماء الشروب بالعالم القروي
الوكالة
2026-06-24

عصام الرمي
تواصل جماعة سيدي عبد الله غيات بإقليم الحوز تنفيذ مشاريعها التنموية الرامية إلى تحسين الخدمات الأساسية لفائدة الساكنة، وفي مقدمتها ضمان الولوج إلى الماء الشروب. وفي سياق مواجهة تداعيات التغيرات المناخية وتنامي الضغط على الموارد المائية، جعلت الجماعة من تطوير البنية التحتية المائية أولوية إستراتيجية، إنسجاما مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز الأمن المائي وتحسين ظروف العيش بالمناطق القروية.
وفي هذا الإطار، قامت وكالة تنفيذ المشاريع التابعة لجهة مراكش آسفي بزيارة ميدانية للجماعة للوقوف على مواقع إنجاز ثلاثة خزانات مائية جديدة ستستفيد منها مجموعة من الدواوير. ويشمل المشروع بناء خزان بسعة 25 طنا بدوار العوينة، وآخر بالسعة نفسها بدوار الناقوش الغابة، وكلاهما سيعمل بالطاقة الشمسية، إلى جانب خزان ثالث بسعة 50 طنا بدوار سيدي بوزكية، بهدف تعزيز قدرات التخزين وضمان إستمرارية التزود بالماء الشروب.
وتندرج هذه المشاريع، المنجزة بشراكة مع مجلس جهة مراكش آسفي، ضمن توجه يعتمد الحلول المستدامة في تدبير الموارد المائية من خلال توظيف الطاقات المتجددة وتقليص تكاليف الإستغلال. كما تحظى هذه الأوراش بمواكبة من عضو مجلس الجهة عن إقليم الحوز، إلى جانب دعم وتنسيق السلطات الإقليمية، بما يساهم في تسريع وتيرة الإنجاز وتمكين عشرات الأسر القروية من الإستفادة من خدمات مائية أكثر إستقرارا وجودة.




