









العائدات الجمركية ترتفع إلى 65 مليار درهم عند متم غشت
الوكالة
2025-09-13

سجلت الخزينة العامة للمملكة ارتفاعا في صافي المداخيل الجمركية لتبلغ 65 مليار درهم مع نهاية غشت 2025، أي بزيادة قدرها 8,3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. ووفق النشرة الشهرية لإحصائيات المالية العمومية، فإن هذه الإيرادات تشمل الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على الواردات والضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المنتجات الطاقية، مع احتساب المبالغ المستردة والإعفاءات التي وصلت إلى 63 مليون درهم.
وأبرزت المعطيات ذاتها أن صافي المداخيل المتأتية من الرسوم الجمركية بلغ 10,827 مليار درهم بارتفاع نسبته 3,7 في المائة، فيما بلغت حصيلة ضريبة القيمة المضافة على الواردات 40,534 مليار درهم مسجلة نموا بنسبة 7,1 في المائة. أما مداخيل الضريبة الداخلية على الاستهلاك المرتبطة بالمنتجات الطاقية فقد ارتفعت إلى 13,635 مليار درهم، بزيادة لافتة قدرها 16,1 في المائة بعد احتساب تسديدات وتخفيضات بقيمة 41 مليون درهم.
وبذلك بلغ إجمالي الإيرادات الجمركية 65,057 مليار درهم عند متم غشت 2025، محققا نموا بنسبة 8,2 في المائة مقارنة مع المستوى المسجل خلال الفترة نفسها من عام 2024.




