









الثانوية الإعدادية طه حسين تحتفي بتراث تقطير ماء الزهر في نشاط تربوي مميز
الوكالة
2026-03-31

محمد نشوان
في أجواء ربيعية تعبق بروائح زهر البرتقال، نظمت الثانوية الإعدادية طه حسين بمراكش نشاطًا تربويًا وثقافيًا مميزًا، تمحور حول إحياء تقليد عريق يتمثل في عملية تقطير ماء الزهر بالطريقة التقليدية، وذلك في إطار انفتاح المؤسسة على محيطها الثقافي وترسيخ قيم الحفاظ على التراث اللامادي.
وشهد هذا النشاط، الذي تزامن مع فعاليات “زهرية مراكش” في دورتها الرابعة عشرة، حضورًا لافتًا من اعضاء المجلس الجماعي و السيد الباشا و التلاميذ والأطر التربوية وأولياء الأمور، حيث قدمت جمعية منية مراكش لإحياء تراث المغرب و صيانته، ورشة تطبيقية حية أبرزت مراحل تقطير ماء الزهر، بدءًا من جمع أزهار النارنج، مرورًا بوضعها في الأواني النحاسية التقليدية، وصولًا إلى استخراج ماء الزهر في عملية دقيقة تتطلب خبرة وصبرًا.
مما مكن التلاميذ من التعرف عن قرب على تقنيات تقليدية متوارثة عبر الأجيال، كما ساهمت في ربط الجانب النظري بالممارسة الميدانية، وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الموروث الثقافي المحلي.
وفي تصريح بالمناسبة، أكد أحد الأطر التربوية أن “مثل هذه الأنشطة تندرج ضمن رؤية المؤسسة الرامية إلى تنويع أساليب التعلم، والانفتاح على الثقافة المحلية، بما يسهم في تنمية شخصية المتعلم بشكل متكامل”.
من جهتهم، عبر عدد من التلاميذ عن إعجابهم بهذا النشاط، معتبرين أنه تجربة جديدة وممتعة مكنتهم من اكتشاف جانب من التراث المغربي الأصيل، في أجواء تعليمية تفاعلية.
وتخلل البرنامج فقرات فنية وشعرية مستوحاة من عبق الزهر، إلى جانب لحظات احتفاء بالتلاميذ المتفوقين، واختتم النشاط بالتقاط صور تذكارية توثق لهذا الحدث التربوي المتميز.
ويأتي تنظيم هذا النشاط ليؤكد مرة أخرى الدور الحيوي للمؤسسات التعليمية في صون التراث الثقافي، وتعزيز ارتباط الناشئة به، بما يضمن استمراريته في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها المجتمع.



