انطلاق الدورة الثانية لمعرض رمضان إكسبو بالحي المحمدي

الوكالة

2026-03-10

سفيان أهشاش

انطلقت بمدينة الدار البيضاء، يوم 8 مارس 2026، فعاليات الدورة الثانية لمعرض “رمضان إكسبو” بساحة بشار الخير بالحي المحمدي، في مبادرة تنظمها منصة الشباب التابعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة عين السبع الحي المحمدي، بشراكة مع عمالة عين السبع الحي المحمدي، وذلك تزامنا مع شهر رمضان المبارك واليوم العالمي للمرأة.

ويأتي تنظيم هذا الحدث ليشكل فضاء اقتصاديا وتضامنيا يروم دعم التمكين الاقتصادي للنساء والشباب، وتعزيز حضور التعاونيات المحلية والتعريف بمنتجاتها لدى العموم، في إطار تشجيع المبادرات الإنتاجية المحلية ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وتعرف هذه الدورة مشاركة 50 تعاونية محلية، تشكل التعاونيات النسائية منها حوالي 87 في المائة، حيث تعرض منتجات متنوعة تشمل الصناعة التقليدية والمنتجات المجالية والمنتجات المحلية المبتكرة، على أن يستمر المعرض لمدة 15 يوما، خلال فترة تشهد عادة حركية تجارية مهمة بمناسبة شهر رمضان.

ولا يقتصر المعرض على فضاء العرض والبيع فقط، بل يسعى أيضا إلى دعم قدرات التعاونيات من خلال تنظيم ورشات تكوينية وتأطيرية في مجالات التسويق الرقمي وتدبير الأنشطة التجارية، إلى جانب تحسين جودة المنتجات والتغليف، مع مواكبة التعاونيات للولوج إلى منصات التجارة الإلكترونية.

ومن خلال هذه المبادرة، تعمل منصة الشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى جانب شركائها المؤسساتيين، على تعزيز دينامية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتشجيع ريادة الأعمال النسائية، والمساهمة في التنمية الاقتصادية المحلية على مستوى عمالة عين السبع الحي المحمدي.

ويعد معرض “رمضان إكسبو” موعدا اقتصاديا واجتماعيا مهما على مستوى المنطقة، حيث يجسد التلاقي بين الأصالة المغربية وروح الابتكار، ويسهم في دعم الإدماج الاقتصادي وتقوية حضور التعاونيات المحلية في السوق.