









منظمة الصحة العالمية.. تفشي وباء الكوليرا يشهد تصاعدا حادا على مستوى العالم
الوكالة
2025-08-29

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أن تفشي وباء الكوليرا يشهد تصاعداً حاداً على مستوى العالم، حيث جرى تسجيل أكثر من 400 ألف إصابة في 31 دولة منذ بداية السنة الجارية.
وأكدت المنظمة أن الوضع الصحي المرتبط بالكوليرا يواصل التدهور، مدفوعاً بعوامل متعددة أبرزها النزاعات، والفقر، والنزوح الجماعي، إضافة إلى الكوارث الطبيعية والتغير المناخي، مشيرة إلى أن هذه العوامل ساهمت في تفشي المرض بشكل خاص في المناطق الريفية والمتضررة من الفيضانات، حيث يؤدي ضعف البنية التحتية الصحية وصعوبة الوصول إلى العلاج إلى تأخر إنقاذ المرضى.
وبحسب بيانات المنظمة، تم رصد 409 آلاف و222 إصابة و4738 وفاة بالكوليرا حتى 17 غشت، أي بانخفاض في عدد الإصابات بنسبة 20% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مقابل ارتفاع الوفيات بنسبة 46%.
وأشارت المنظمة إلى أن معدلات الوفيات تتجاوز 1% في ست دول، وهو ما يعكس وجود ثغرات كبيرة في التكفل العلاجي وتأخر الوصول إلى الرعاية الصحية.
وظهرت حالات مرتفعة في بلدان لم تسجل تفشيات كبيرة منذ سنوات، من بينها جمهورية الكونغو وتشاد، اللتان سجلتا أعلى معدلات وفيات على الصعيد العالمي بنسبة بلغت 7.7% و6.8% على التوالي.
كما يعد السودان الأكثر تضرراً، حيث أحصت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أكثر من 2400 وفاة في 17 ولاية منذ العام الماضي.
ورغم سهولة علاجه عبر تعويض السوائل والأملاح، إلا أنه قد يكون قاتلاً في غضون ساعات إذا لم يتلق المصاب الرعاية الطبية اللازمة.




