المغرب يسرّع استثمارات الهيدروجين الأخضر لتعزيز استقلاليته الطاقية والمائية

الوكالة

2025-06-23

متابعة | يوسف البكاري

أعلنت ليلى بنعلي، وزيرة الطاقة المغربية، يوم الإثنين 23 يونيو 2025، عن إطلاق استثمارات جديدة في قطاع الهيدروجين الأخضر، بهدف تقوية سيادة المغرب في مجالات الطاقة والمياه. جاء ذلك في خطابها أمام مجلس النواب بمدينة الرباط.

وأوضحت الوزيرة أن المغرب خصص مليون هكتار لاستقطاب الاستثمارات في هذا القطاع الاستراتيجي، مع إقامة بنية تحتية متطورة، تركز بشكل خاص على محطات تحلية المياه المعتمدة على الطاقات المتجددة. وأشارت إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني وتحقيق أمنه الطاقي والمائي.

وفي مارس الماضي، تم اختيار ستة مستثمرين محليين ودوليين لتنفيذ سبعة مشاريع كبيرة في الأقاليم الجنوبية، بقيمة إجمالية بلغت 319 مليار درهم (نحو 31.9 مليار دولار). تغطي هذه المشاريع مجالات إنتاج الأمونياك والوقود الاصطناعي والفولاذ الأخضر، بمشاركة شركات رائدة من السعودية، الصين، الولايات المتحدة، إسبانيا، ألمانيا، والإمارات.

تصنيفات