









بنعلـي يرد على تقرير المجلس الاقتصادي ويكشف استفادة الفلاحين الصغار من 52 مليار درهم
الوكالة
2025-05-29

هيئة التحرير
رد رشيد بنعلي، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية “كومادير”، على مضامين التقرير الأخير الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بشأن استفادة الفلاحين من الدعم العمومي في إطار مخطط المغرب الأخضر.
وأوضح بنعلي، خلال ندوة صحفية عقدت مساء اليوم الخميس بقصر المؤتمرات في مدينة سلا، أن الرقم الذي أورده التقرير، والذي حدد استفادة الفلاحين الصغار في 14 مليار درهم، يتعلق فقط ببرنامج الفلاحة التضامنية. وأكد أن إجمالي الدعم العمومي الموجه لهؤلاء الفلاحين بلغ 52 مليار درهم.
وأشار بنعلي إلى أن هذا المبلغ يشمل 21 مليار درهم خصصت للتجهيزات الفلاحية التي استفاد منها الفلاح الصغير مجانًا، إضافة إلى 18 مليار درهم من صندوق التنمية الفلاحية، و2.2 مليار درهم لمواجهة آثار الجفاف، إلى جانب برامج دعم أخرى استفاد منها الفلاحون الصغار في مختلف جهات المملكة.
وفي ما يخص الفلاحين الكبار، أوضح رئيس “كومادير” أنهم ساهموا بثلثي الاستثمارات الإجمالية في القطاع الفلاحي، والتي وصلت إلى 100 مليار درهم، في حين تحملت الدولة الثلث المتبقي.
وأكد بنعلي أن دعم القطاع الفلاحي ليس سياسة مغربية استثنائية، بل هو نهج متبع في عدد من الدول، منها إسبانيا، حيث يتلقى الفلاحون دعما سنويا يقدر بـ8 مليارات يورو، منها 6 مليارات من الاتحاد الأوروبي وملياران من الحكومة الإسبانية، يستفيد منها نحو 900 ألف فلاح.
وختم بنعلي تصريحه بالتشديد على ضرورة استمرار دعم الدولة للفلاحة الوطنية، محذرًا من أن “المنظومة الفلاحية في خطر إذا لم تكن هناك مساعدة من الدولة”، داعيًا إلى دعم الفلاح الحقيقي الذي يعيش من مهنته في ظروف صعبة وينتمي لبيئة فلاحية متجذرة.




