









وزير التربية الوطنية يقف ميدانيًا على جهود الارتقاء بجودة التعلمات بالرحامنة
الوكالة
2026-06-12

محمد نشوان
في إطار تتبع تنزيل برامج إصلاح المنظومة التربوية وتعزيز جودة التعلمات بالمؤسسات التعليمية، قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، يوم الخميس 11 يونيو 2026، بزيارة ميدانية إلى إقليم الرحامنة، شملت مدرسة الأميرة للا خديجة ومدرسة المسيرة الخضراء.
وتندرج هذه الزيارة ضمن سلسلة الجولات التفقدية التي يباشرها الوزير بمختلف جهات المملكة، بهدف الوقوف على واقع العملية التعليمية التعلمية، ومواكبة جهود الإصلاح التربوي الرامية إلى تحقيق مدرسة عمومية ذات جودة تستجيب لتطلعات المتعلمين والأسر المغربية.
وخلال هذه الزيارة، اطلع الوزير عن كثب على سير العمل التربوي داخل المؤسستين، كما تابع نتائج الفترات السابقة للمراقبة المستمرة، ووقف على مختلف المبادرات والإجراءات التي تعتمدها الأطر الإدارية والتربوية لتحسين مستوى التعلمات وتوفير ظروف تعليمية ملائمة ومحفزة لفائدة التلميذات والتلاميذ، خاصة في المؤسسات المنخرطة ضمن مشروع المؤسسات الرائدة.
كما شكلت الزيارة فرصة للتواصل المباشر مع مختلف الفاعلين التربويين، من مديرين ومفتشين وأساتذة ومختصين تربويين، حيث استمع الوزير إلى آرائهم وانشغالاتهم ومقترحاتهم المرتبطة بتطوير الأداء التربوي والرفع من مردودية المؤسسات التعليمية على المستوى الإقليمي.
وأكد الوزير، في كلمة بالمناسبة، على ضرورة مواصلة التعبئة الجماعية والانخراط المسؤول في تنزيل برامج الدعم التربوي الممتد، بما يضمن تكافؤ الفرص بين جميع المتعلمات والمتعلمين ويساهم في تحسين مكتسباتهم الدراسية. كما أبرز أهمية الأنشطة الموازية والحياة المدرسية في تنمية المهارات الشخصية والإبداعية للتلاميذ، وترسيخ قيم المواطنة والانفتاح لديهم.
وفي ختام زيارته، أشاد الوزير بالمجهودات الكبيرة التي تبذلها الأطر التربوية والإدارية بمختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم، مثمنًا دورها الحيوي في مواكبة المتعلمين وإنجاح أوراش الإصلاح التربوي، بما يسهم في بناء مدرسة عمومية حديثة ومنصفة وذات جودة لفائدة الجميع.



