ندوة حول السينما والاقتباس وتوقيع كتب ضمن فعاليات الجامعة السينمائية بمكناس

الوكالة

2026-05-10

عبد الرحيم الراوي
احتضنت قاعة محمد المنوني بالمركز الثقافي، صباح يوم الجمعة 8 ماي ندوة فكرية بعنوان “السينما والاقتباس”، وذلك ضمن فعاليات الدورة 15 من مهرجان الجامعة السينمائية بمكناس، بحضور عدد من السينمائيين والكتاب والنقاد والمهتمين بالشأن الثقافي والفني.
وشارك في تأطير هذه الندوة كل من المخرج عبد الحي العراقي، الدكتور منير وسكوم، الروائي محسن الأكرمين والناقدة السينمائية أمينة الصيباري، فيما تولى تنشيطها الناقد والإعلامي حسن نرايس.
خلال اللقاء ناقش المتدخلون العلاقة بين السينما والأدب، وأشكال تحويل النصوص الروائية والقصصية إلى أعمال سينمائية، مع التوقف عند الإكراهات الفنية والجمالية التي ترافق عملية الاقتباس.

وتطرقت المداخلات إلى خصوصية اللغة السينمائية واختلافها عن اللغة الأدبية، مؤكدين أن الاقتباس لا يعني النقل الحرفي للنص، بقدر ما يشكل إعادة خلق فني يمنح العمل أفقا بصريا جديدا، يحافظ على روح النص الأصلي مع احترام خصوصية التعبير السينمائي.
كما استعرض المشاركون نماذج من أفلام مقتبسة عن أعمال أدبية عربية وعالمية، شكلت محطات بارزة في تاريخ السينما، ونجحت في بناء جسور بين الأدب والصورة، مع الإشارة إلى أهمية تشجيع المخرجين والمنتجين على الانفتاح أكثر على الإبداع الأدبي.
وأبدى الحضور تفاعلا ملحوظا مع الندوة، من خلال الأسئلة والمداخلات التي أغنت النقاش، وفتحت المجال للتفكير في واقع الاقتباس السينمائي وآفاقه داخل السينما المغربية.

وقد شهدت قاعة المنوني أيضا في نفس اليوم، توقيع أول كتاب للمخرج المغربي ادريس الروخ بعنوان “الحفرة”، قام بتقديمه المخرج رشيد زكي.
كما عرف يوم أمس السبت 9 ماي بذات القاعة، تنظيم حفل توقيع كتاب “دليل صناعة فيلم قصير” للمخرج عبد الإله زيراط، تولى تقديمه الباحث والفاعل السينمائي محمد حافيظي.
جدير بالذكر أن هذه الأنشطة تندرج ضمن الدورة الخامسة عشرة للجامعة السينمائية بمكناس، التي تهدف إلى مواكبة القضايا المرتبطة بالفن السابع، وخلق هوامش شاسعة للنقاش والحوار بين مختلف الفاعلين في الحقل السينمائي والثقافي.