









مسرح محمد الخامس يحتفي برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2976
الوكالة
2026-01-14

محمد نشوان
احتضن مسرح محمد الخامس بالرباط، مساء اليوم، فعاليات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2976، في أجواء احتفالية عكست غنى وتنوع الثقافة الأمازيغية باعتبارها أحد المكونات الأساسية للهوية الوطنية المغربية.

وجرى تنظيم هذا الحدث الثقافي تحت إشراف وزير الشباب والثقافة والتواصل، وبحضور عدد من أعضاء الحكومة ومسؤولين رسميين، إلى جانب ثلة من المثقفين والفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي، ما أبرز المكانة المتزايدة التي بات يحظى بها الاحتفال برأس السنة الأمازيغية ضمن الأجندة الثقافية الوطنية.

وشهد الحفل تقديم عروض فنية وموسيقية متنوعة، شاركت فيها فرق وفنانون أمازيغيون يمثلون مختلف جهات المملكة، حيث جرى المزج بين الإيقاعات والأنماط الفنية الأصيلة والتعابير المعاصرة، في لوحات فنية لقيت تفاعلا واستحسانا من طرف الحضور. كما تميزت الأمسية بتقديم فقرات فنية شبابية، عكست انخراط الجيل الجديد في صون التراث الأمازيغي وإعادة تقديمه برؤية إبداعية متجددة.
ولم يقتصر هذا الاحتفال على الجانب الفني، بل حمل رسائل ثقافية ورمزية تؤكد أهمية تثمين الثقافة الأمازيغية والنهوض بها، في انسجام مع الاعتراف الدستوري بالأمازيغية لغة رسمية للمملكة، وفي إطار الدينامية الوطنية الرامية إلى ترسيخ التعدد الثقافي وتعزيز الهوية المغربية الجامعة.
ويأتي الاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2976 ليكرس «إيض يناير» كمحطة سنوية لاستحضار الذاكرة الجماعية والاعتزاز بالتراث اللامادي، وتأكيد قيم التنوع والانفتاح التي ميزت المجتمع المغربي عبر تاريخه.



