كازاخستان تستأنف تصدير القمح إلى المغرب بعد توقف دام أكثر من عقد

الوكالة

2025-05-03

في تطور جديد يعكس الدينامية المتزايدة في العلاقات الاقتصادية بين كازاخستان والمغرب، أعلنت السلطات الكازاخية عن استئناف تصدير القمح إلى المملكة لأول مرة منذ عام 2008. ووفقًا لمصادر إعلامية محلية، فقد انطلقت أول شحنة باتجاه المغرب عبر 105 عربات قطار من منطقتي جانا-يسيل في إقليم أكمولا وساريكول في إقليم كوستاناي، مرورًا بليتوانيا ومن ثم بحرًا عبر ميناء ليبايا.

الشركة الوطنية للنقل السككي في كازاخستان (KTZ) أوضحت أنها تولت تسريع عمليات الشحن وتوفير الدعم اللوجستي الضروري لضمان احترام المواعيد الزمنية لوصول الشحنات. ومن المقرر أن تُحمّل قرابة 60 ألف طن من القمح الكازاخي، المنتج في شمال البلاد، على 17 قطارًا كجزء من هذا المسار التجاري المتجدد.

ويأتي هذا القرار في أعقاب موسم حصاد استثنائي سجلته كازاخستان العام الماضي، ما دفع وزارة الزراعة إلى تكثيف جهودها لتوسيع أسواق التصدير بهدف تصريف الفائض الإنتاجي. ويُنتظر أن تشكل السوق المغربية بوابة مهمة لتوسيع حضور القمح الكازاخي في شمال إفريقيا، في وقت تتنامى فيه الحاجة العالمية إلى تنويع مصادر الحبوب.

هذا التطور يعزز فرص التعاون الثنائي بين الرباط ونور سلطان، ويُتوقع أن يشكل دفعة جديدة للعلاقات التجارية بين البلدين، لاسيما في ظل سعي المغرب إلى تأمين حاجياته الاستراتيجية من الحبوب وتنويع شركائه التجاريين على ضوء التحديات المتزايدة في الأسواق الزراعية العالمية.

تصنيفات