قمة YES Africa 2025 بمراكش: الشباب الإفريقي في قلب التحوّل القاري

الوكالة

2025-06-28

متابعة _ نشوان محمد

احتضنت مدينة مراكش، حاضرة النخيل، قمة YES Africa 2025، إحدى أبرز التظاهرات القارية المخصصة لقضايا الشباب، تحت شعار: “الشمولية، والابتكار، والريادة” وقد شكّلت هذه القمة منصة استراتيجية لتبادل الأفكار، وتعزيز الشراكات، وتحفيز الطاقات الشابة نحو المساهمة الفاعلة في مسارات التنمية بالقارة الإفريقية.

وشهد هذا الحدث البارز مشاركة أكثر من 500 شابة وشاب يمثلون 54 دولة إفريقية، جاؤوا حاملين تطلعاتهم، وأفكارهم، وتجاربهم المختلفة، للمساهمة في بلورة رؤى مشتركة لبناء إفريقيا الغد.

نُظّمت القمة بشراكة بين الاتحاد الإفريقي للشباب ومؤسسة جدارة، وبدعم مؤسساتي من وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية، التي حرصت على توفير جميع مقومات النجاح لهذا الموعد القاري، إيمانًا منها بالدور المحوري للشباب في قيادة التحوّل الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لإفريقيا.

وفي هذا السياق، أكّدت الوزارة، من خلال دعمها النشيط لهذه القمة، انخراطها الثابت في تمكين الشباب وتعزيز قدراتهم، باعتبارهم رافعة استراتيجية لتحقيق الاندماج الإفريقي، وصناعة مستقبل أكثر إشراقًا للقارة.

وقد تضمن برنامج القمة ندوات تفاعلية، وورشات تكوينية، وجلسات حوار بين الشباب وصناع القرار، ركزت على قضايا ريادة الأعمال، التحول الرقمي، المناخ، والتعليم، مما جعل من القمة فضاءً ديناميًا للتلاقي بين الطموحات والابتكارات.

وتأتي قمة YES Africa 2025 في سياق يتطلب تعزيز التعاون جنوب-جنوب، وتفعيل أدوار الشباب في بناء إفريقيا مرنة، مزدهرة، ومندمجة، حيث لم تعد التنمية ممكنة دون إشراك فاعل وحقيقي للطاقات الشابة.

وبهذا الحدث، رسخت مدينة مراكش موقعها كعاصمة للملتقيات الإفريقية، ومركزًا للإشعاع الحضاري والفكري في خدمة القضايا المستقبلية للقارة.

تصنيفات