فيلم وثائقي للمخرجة بنصاري يحقق نجاحا مزدوجا بمهرجان البندقية

الوكالة

2025-09-03

توج الفيلم الوثائقي المغربي “Out of School” للمخرجة هند بنصاري، بجائزتين ضمن فئة “اللمسة الأخيرة” في برنامج جسر الإنتاج خلال الدورة الـ82 لمهرجان البندقية السينمائي الدولي.

ويقدم الفيلم سرداً إنسانياً لحياة شقيق وشقيقته، اللذين يبلغان من العمر 13 و11 سنة، خلال عامهما الأول خارج المدرسة، موثقاً الصعوبات التي تواجه الأطفال الذين يضطرون لمغادرة مقاعد الدراسة لمواجهة مسؤوليات الكبار بشكل مبكر.

تبدأ قصة شخصية البطل في قريته، حيث يستبدل بدلته الرياضية الطفولية ببدلة أكبر منه، في إشارة رمزية إلى الصعوبات المبكرة التي يتحملها، في حين تُظهر شقيقته فاطمة تصميمها على إقناع والديها بمواصلة الدراسة، رغم الظروف المحيطة بها.

الفيلم يربط بين مرحلة الانتقال إلى البلوغ وتجربة الهجرة القروية، موضحاً رحلة مليئة بمشاعر الأمل والحنين، والتخلي عن حياة اعتيادية كانت تسير وفق إيقاع الفصول، في تصوير حي لتحديات الشباب القروي أمام التغيرات المفاجئة في حياتهم.