









روسيا تزيد وارداتها من اليوسفي المغربي 74 في المائة منذ بداية العام
الوكالة
2025-11-28

زاد الطلب الروسي على الحمضيات الطازجة المغربية “اليوسفي” بشكل كبير منذ بداية العام الجاري، حيث سجلت الواردات ارتفاعاً بنسبة 74 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من 2024، وفق بيانات الهيئة الفدرالية للرقابة البيطرية والصحة النباتية في روسيا. وبذلك ارتفعت واردات “اليوسفي” المغربي من 18.2 ألف طن إلى 31.6 ألف طن، فيما شهدت الواردات من جنوب إفريقيا زيادة بنسبة 42 في المائة لتصل إلى أكثر من 82 ألف طن، ونمت الواردات الصينية بنسبة 27.5 في المائة لتتجاوز 78 ألف طن.
على الجانب الآخر، انخفضت واردات “اليوسفي” من مصر بنسبة 51 في المائة لتستقر عند حدود 64 ألف طن منذ بداية السنة الحالية. وسجلت الهيئة الروسية إجمالي واردات “اليوسفي” حتى 23 نونبر الجاري أكثر من 594 ألف طن، بانخفاض سنوي قدره حوالي 9 في المائة، مع دخول أكثر من 120 ألف طن خلال شهر نونبر وحده.
وتحتل المغرب المركز الخامس بين موردي “اليوسفي” إلى روسيا بحصة 5 في المائة من الإجمالي، فيما تتصدر تركيا قائمة الموردين بنسبة 47 في المائة، تليها جنوب إفريقيا والصين ومصر بحصص 14 و13 و11 في المائة على التوالي.
وأكدت إيرينا كوزي، عضو اتحاد المنتجين والمزارعين في روسيا، أن اليوسفي والكليمانتين المغربي يحظيان بشعبية كبيرة بين المستهلكين الروس، مشيرة إلى أن الاستهلاك الداخلي يصل إلى ذروته بين شهري نونبر ويناير. وأظهرت تقارير روسية ارتفاع الطلب على اليوسفي والماندارين بنسبة 7 في المائة خلال عام واحد، مع زيادة السعر المتوسط للكيلوغرام بنسبة 17 في المائة، متأثراً بالظواهر المناخية ومشاكل اللوجستيك وتقلبات سعر صرف الروبل.




