دراسة: تبادل الرسائل مع الأطباء النفسيين يعالج الاكتئاب غير الحاد بفعالية

الوكالة

2025-11-07

أظهرت دراسة حديثة أجرتها الولايات المتحدة أن جلسات العلاج النفسي عبر الرسائل النصية بين المريض والطبيب النفسي قد تكون فعالة في معالجة حالات الاكتئاب غير الحاد.

ونشرت نتائج الدراسة في مجلة “جاما نيتورك أوبن” (Jama Network Open)، حيث تبين أن المرضى الذين تلقوا العلاج النفسي من خلال تبادل الرسائل النصية حققوا نفس مستوى التحسن الذي حصل عليه المرضى الذين حضروا جلسات أسبوعية عبر الفيديو المباشر.

وشملت التجربة الإكلينيكية نحو 850 مشاركاً بالغاً، تم توزيعهم عشوائياً بين مجموعتين: إحداهما تلقت العلاج النفسي عبر الفيديو، والأخرى عبر الرسائل النصية، واستمر البرنامج لمدة 12 أسبوعاً.

وذكرت النتائج أن احتمالية التغيب عن الجلسات كانت أقل لدى المشاركين الذين استخدموا الرسائل النصية مقارنة بأولئك الذين حضروا الجلسات بالفيديو. ومع ذلك، أشارت بعض التعليقات من المشاركين في الجلسات عبر الفيديو إلى أن الأطباء أظهروا تعاطفاً أكبر معهم، ما يوحي بأن العلاقة بين المريض والمعالج قد تكون أقوى قليلاً في الحالات التي تتم وجهاً لوجه.

وقالت الباحثة باتريشيا أريان من كلية الطب بجامعة واشنطن: “لقد فوجئنا بأن العلاج عبر الرسائل النصية يحقق نتائج مماثلة لتلك التي تتم في جلسات الفيديو”، وأضافت لصحيفة “نيويورك تايمز”: “لم نلاحظ أي فرق جوهري في النتائج بين الطريقتين”.

من جهته، أشار الباحث مارك أولفسن، أستاذ الطب النفسي بمركز إيرفينج الطبي في جامعة كولومبيا، إلى أن نتائج الدراسة تدعم توسيع خيارات العلاج للمرضى، مؤكداً أن تقديم العلاج عبر الرسائل النصية قد يكون خياراً مناسباً لمن يعانون من الاكتئاب غير الحاد.

تصنيفات