دراسة أسترالية تحذر.. مشروب “دايت” يوميا قد يرفع خطر السكري

الوكالة

2025-08-02

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعتي موناش وريميت في أستراليا، أن تناول مشروب غازي “دايت” واحد فقط يوميًا قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 38 في المئة، وهو معدل يفوق الخطر المرتبط بالمشروبات الغازية المحلاة بالسكر، والذي بلغ 23 في المئة فقط.

واعتمدت الدراسة على تحليل بيانات صحية وغذائية لأكثر من 36 ألف شخص بالغ على مدى 14 عامًا، وخلصت إلى أن المشروبات الغازية المحلاة صناعيًا قد لا تكون البديل الآمن كما يُعتقد.

وأوضحت البروفيسورة باربرا دي كورتن، الباحثة الرئيسية في الدراسة، أن النتائج تتحدى الاعتقاد السائد بأن المُحليات الصناعية خيار صحي، مشيرة إلى أن هذه المحليات قد تشكل مخاطر صحية بحد ذاتها، رغم استخدامها كبديل للأشخاص المعرضين للإصابة بالسكري.

وأكد فريق البحث أن العلاقة بين المشروبات الغازية الخالية من السكر ومرض السكري من النوع الثاني ظلت قوية حتى بعد احتساب وزن الجسم، مما يدل على احتمال تأثير هذه المشروبات بشكل مباشر على عملية الأيض.

ويُشار إلى أن داء السكري من النوع الثاني يصيب أكثر من 500 مليون شخص حول العالم، وترتبط معظم حالاته بنمط الحياة والعادات الغذائية. وفي حال عدم التحكم فيه، قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة تشمل أمراض القلب، تلف الكلى، فقدان البصر، ومشاكل الأعصاب.

تصنيفات