









حفريات أثرية في سيدي بنور تكشف عن مدينة مرينية مندثرة كانت محاطة بأسوار وأبراج دفاعية
الوكالة
2025-10-14

تمكنت حفريات أثرية جديدة في منطقة دكالة من الكشف عن ملامح مدينة مرينية قديمة كانت قد اختفت منذ قرون، وذلك في موقع المدينة الغربية بإقليم سيدي بنور. هذه المدينة التي أسسها السلطان المريني أبو عنان في منتصف القرن الرابع عشر الميلادي، عاشت عدة مراحل من الاندثار حتى أصبحت جزءًا من الماضي التاريخي للمنطقة.
قادت الأبحاث الأثرية التي أشرف عليها عالم الآثار محمد بلعتيق، فريقًا من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث إلى اكتشاف العديد من المعالم الهامة للمدينة المندثرة، بما في ذلك بقايا باب مراكش، الذي يُحتمل أن يكون المدخل الرئيسي للمدينة. وقد اكتشف الفريق أنه كان محاطا ببرجين خماسيي الشكل، يشبهان في تصميمهما أبراج باب شالة في الرباط، ما يعكس الأسلوب المعماري المتقدم في تلك الحقبة.

كما تم العثور على آثار باب دكالة الذي تعرضت معالمه للتدمير، بالإضافة إلى موقع لنفايات المدينة القديمة بالقرب من باب مراكش، مما يساهم في فهم الحياة اليومية في تلك الفترة. علاوة على ذلك، تم اكتشاف بقايا مسكن قديم إلى جانب بئر ماء، مما يعكس تنظيم المدينة السكني.
من جانب آخر، أجرى الفريق دراسة علمية للعديد من اللقى الأثرية التي تم العثور عليها، بما في ذلك قطع خزفية، عظام نباتية وحيوانية، بالإضافة إلى تقنيات رفع هندسية وطوبوغرافية لتوثيق آثار المدينة.
هذه الحفريات تُعد الأولى من نوعها في المنطقة، حيث شهدت دعمًا من فعاليات محلية مثل أسرة اليوسفي والدكتور عبد العزيز حنون، وقد ساهم في إنجاز هذه الأبحاث مجموعة من الأساتذة والباحثين وطلبة الماجستير والدكتوراه من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث وكلية الآداب والعلوم الإنسانية شعيب الدكالي بالجديدة.



