









تتويج 14 فائزا بجائزة الحسن الثاني للبيئة في دورتها الخامسة عشرة
الوكالة
2025-11-28

جرى بالرباط تتويج 14 فائزا بجائزة الحسن الثاني للبيئة في دورتها الخامسة عشرة، خلال حفل نظمته وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة – قطاع التنمية المستدامة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. واستقطبت هذه الدورة 288 ترشيحا موزعة على ست فئات، ما يعكس تنامي الاهتمام بالمبادرات الرامية إلى حماية البيئة وتعزيز التنمية المستدامة.
وقد مُنحت جائزة “مثالية الإدارة” للمكتب الوطني للسكك الحديدية، بينما عادت جائزة “الجماعات الترابية” لكل من جهة بني ملال خنيفرة وجماعة بوجدور. وفي فئة “البحث العلمي والتقني”، فازت الباحثتان أسماء برادة وعبد الله المعروفي. أما جائزة “العمل الجمعوي”، فقد توجت كلا من مجموعة البحث من أجل حماية الطيور بالمغرب، وجمعية منصور للفلاحة أيت أوقبلي، وجمعية مرحبا بأهل الخليج للتنمية السياحية.
وفي فئة “الإعلام”، تم تكريم نادية ليوبي وعادل بوخيمة من القناة الثانية، وياسر المختوم من موقع اليوم 24، وأنس الشعرة من جريدة العلم، وزهرة أوحساين من الإذاعة الأمازيغية. أما جائزة “مبادرات المقاولات”، فعادت للمكتب الشريف للفوسفاط OCP GREEN WATER.
وفي كلمتها بهذه المناسبة، أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن الجائزة تشكل مبادرة وطنية وازنة ذات رمزية تاريخية، تروم تشجيع المشاريع المبتكرة التي تساهم في حماية الموارد الطبيعية وتحسين إطار عيش المواطنين. كما نوهت بالتزام المتوجين، مبرزة خصوصية هذا الحفل الذي يتزامن مع المشاركة الهامة للمغرب في مؤتمر الأطراف حول التغيرات المناخية (كوب 30)، حيث قدمت المملكة نموذجا رائدا في تنفيذ اتفاق باريس للمناخ.
يُذكر أن جائزة الحسن الثاني للبيئة، التي تأسست سنة 1980 وتُنظم كل سنتين، تُعد من أهم الآليات الوطنية لدعم المبادرات البيئية، وتعزيز البحث العلمي، ونشر الوعي بقضايا البيئة والتنمية المستدامة، وكذا تشجيع الجهود الرامية إلى تحسين إطار حياة السكان وصون التراث الطبيعي والحضاري للمغرب.




