









تتويج لويس فيرنانديز وأداء عتيقة العاقل ونصيب الأسد لفيلم “طحالب مرة”
الوكالة
2025-10-13

عبدالكريم الحساني
أسدل الستار على فعاليات مهرجان بن كرير السينمائي، الذي شهد حفل ختام مميزاً تم خلاله توزيع الجوائز على أفضل الأعمال السينمائية المشاركة في المسابقات المختلفة. في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فاز الممثل الإسباني لويس فيرنانديز بجائزة أحسن تشخيص عن دوره في فيلم “سباغيتي أل دينتي”، فيما فازت الممثلة المغربية عتيقة العاقل بجائزة أحسن تشخيص إناث عن دورها في فيلم “الحساب”.
أما في مجال الإخراج، فقد حصد المخرج الإماراتي عبد الله الجنيبي جائزة أحسن إخراج عن فيلمه “وتر”، بينما كانت الجائزة الكبرى للمهرجان من نصيب الفيلم الأردني “ترويدة”، من إخراج موني أبو سمرا.
وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، توج فيلم “طحالب مرة” للمخرج إدريس شويكة بجوائز متعددة، حيث فاز بجائزة أحسن إخراج وجائزة أحسن تشخيص ذكور التي حصل عليها الممثل مجيد لكرون، بالإضافة إلى جائزة أحسن تشخيص إناث التي نالتها الممثلة خديجة عدلي. كما فاز فيلم “ملكة الليغو” بجائزة أفضل سيناريو، والتي تسلمها مخرج الفيلم هيثم سليمان من سلطنة عمان.

فيما يتعلق بمسابقة الأفلام الوثائقية، حصل فيلم “أحلام بنات” للمخرجة مروة الشرقاوي من مصر على الجائزة الكبرى، بينما فاز فيلم “الحنطة” للمخرج المغربي عمر قلو بجائزة أفضل إخراج. كما حصل فيلم “أطفال ولكن” للمخرج المصري مهند دياب على جائزة أفضل تصوير.
وشهد المهرجان أيضاً تكريم النجم المغربي رشيد الوالي في حفل افتتاحه، كما خصص المهرجان تكريماً خاصاً لنجم الدراما المغربية الراحل محمد الشوبي، في لفتة وفاء لهذا الفنان الذي ترك بصمة كبيرة في المشهد الفني. بالإضافة إلى ذلك، تم الإعلان عن توقيع شراكة بين مهرجان بن كرير ومهرجان ليون السينمائي في إسبانيا، وذلك لتعزيز التعاون الثقافي بين المهرجانات السينمائية العربية والدولية.
وشاركت في مسابقات المهرجان 24 فيلماً من دول متعددة، بينها إسبانيا، مصر، الإمارات، الأردن، سلطنة عمان، موريتانيا، والمغرب، مما يعكس التنوع الثقافي والفني الذي شهده المهرجان هذا العام.



