









بعد غياب دام 894 يوما.. كامب نو يفتح أبوابه مجددا لجماهير برشلونة
الوكالة
2025-11-07

عصام الرمي
بعد نحو ثلاث سنوات من الإغلاق لأعمال التجديد، يستعد ملعب سبوتيفاي كامب نو لإستقبال جماهير برشلونة مجددا في حدث رمزي طال إنتظاره، يعيد الحياة إلى المدرجات الأسطورية للنادي الكتالوني. فبعد مرور 894 يوما على آخر مباراة إحتضنها الملعب في ماي 2023 أمام ريال مايوركا، ستفتح أبوابه مجددا أمام الجماهير لحضور تدريب مفتوح للفريق الأول، في خطوة تجريبية تمهّد للعودة الرسمية إلى خوض المباريات على أرضه.
وتأتي هذه العودة الجزئية بعد حصول النادي على الترخيص 1A الذي يسمح بفتح أجزاء من المدرج الجنوبي والمنصة الرئيسية، بما يتيح حضور نحو 23 ألف مشجع فقط. وينتظر برشلونة الحصول على الترخيص 1B الذي سيسمح بزيادة السعة إلى 45 ألف متفرج، ثم الترخيص 1C المرتقب في دجنبر المقبل ، والذي سيتيح فتح المدرج الشمالي بالكامل لتكتمل جاهزية الملعب في شكله الجديد.
الحدث المنتظر سيكون ذا طابع خاص للاعبين والجهاز الفني، إذ سيخوض العديد منهم تجربتهم الأولى على أرض الكامب نو، وفي مقدمتهم المدرب الألماني هانز فليك وعدد من العناصر الشابة مثل فيرمين لوبيز وداني أولمو وجيرارد مارتين. وفي المقابل، سبق لبعض النجوم الحاليين خوض المباريات على هذا الملعب لكن كضيوف، ما يجعل هذه العودة لحظة عاطفية توحد بين جيلين من لاعبي برشلونة وجماهيره.
من جهته، وجّه النادي الكتالوني سلسلة من الإرشادات التنظيمية للجماهير لضمان إنسيابية الحدث، محددا بوابات معينة للدخول وداعيا إلى إستخدام وسائل النقل العامة بسبب غياب مواقف السيارات. وبينما تستعد المدرجات لإحتضان الهتافات الأولى بعد الغياب الطويل، يرى عشاق برشلونة في هذه العودة بداية جديدة لملعبهم التاريخي الذي لطالما شكّل رمزا لهوية النادي وروحه، وإستعادة تدريجية لمكانته كأحد أعظم مباني كرة القدم في العالم.




