انطلاق أشغال ملتقى الاستثمار والتجارة المصري المغربي بالقاهرة

الوكالة

2025-05-04

احتضنت العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأحد، أشغال ملتقى الاستثمار والتجارة المصري المغربي، الذي يشكل محطة بارزة في مسار التعاون الاقتصادي بين البلدين، بحضور عدد من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال والمستثمرين المغاربة والمصريين.

وينعقد هذا الملتقى في سياق الزيارة الرسمية التي يقوم بها السيد عمر حجيرة، كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والتجارة المكلف بالتجارة الخارجية، إلى جانب وفد اقتصادي مغربي وازن، يضم نخبة من الفاعلين في مجال التصدير والاستثمار، ما بين 3 و5 ماي الجاري. وقد أشرفت على تنظيم هذه الزيارة كل من الكونفدرالية المغربية للمصدرين والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية.

وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الحضور المغربي داخل السوق المصرية، عبر الرفع من حجم الصادرات المغربية نحو مصر إلى ما يناهز 500 مليون دولار في أفق سنة 2026، وفتح آفاق جديدة أمام المنتجين والمصدرين المغاربة للتوسع داخل هذا السوق الواعد.

وقد شكل الملتقى منصة لتبادل الرؤى والتجارب بين مقاولات مغربية ومصرية تنشط في قطاعات متنوعة، تشمل الفلاحة والصناعات الغذائية، وصناعة السيارات، والطاقة والطاقات المتجددة، والنسيج، والإلكترونيات، والأدوية، ومواد التجميل، ومنتجات البحر، فضلاً عن قطاع البناء.

وخلال جلسات الملتقى، التي ترأسها كل من السيد عمر حجيرة ونظيره المصري حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، جرى التأكيد على الأهمية الاستراتيجية لهذا الحدث في تعزيز التكامل الاقتصادي بين المغرب ومصر، وفتح آفاق واعدة للتعاون الثلاثي نحو أسواق إفريقية أخرى.

وتأتي هذه الدينامية الجديدة في العلاقات الاقتصادية بين البلدين تتويجاً للمباحثات التي جمعت الوزير المصري بنظرائه المغاربة خلال زيارته إلى الرباط في 27 فبراير الماضي، والتي أسفرت عن توافق الطرفين على ضرورة توحيد الجهود من أجل تسهيل انسيابية التبادل التجاري، وتطوير الشراكات الصناعية، خاصة في قطاع السيارات، وتعزيز ربط الشبكات المهنية بين الفاعلين الاقتصاديين في البلدين.

تصنيفات