









المغرب يعمق شراكته الاقتصادية مع دول وسط إفريقيا عبر التنسيق البرلماني والمجالس الاستشارية
الوكالة
2025-06-20

الرباط – في خطوة تعزز توجه المغرب نحو الانفتاح على عمقه الإفريقي، احتضن مقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالرباط، لقاءً رفيع المستوى جمع عبد القادر اعمارة، رئيس اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية بإفريقيا ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بنظيره إيفاريست نغامانا، رئيس برلمان مجموعة دول إفريقيا الوسطى الاقتصادية والنقدية (سيماك)، مرفوقًا بوفد برلماني رفيع، وذلك في إطار فعاليات المنتدى البرلماني للتعاون الاقتصادي بين المغرب ودول (سيماك).
وشكل هذا اللقاء مناسبة لتأكيد التزام الطرفين بإرساء شراكة استراتيجية قائمة على التكامل الاقتصادي والتنسيق المؤسساتي، لا سيما في ظل التحديات التنموية التي تواجه دول القارة، وتنامي أهمية التكامل الإقليمي في ظل تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.
وأكد اعمارة في كلمته على أن المغرب، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، يواصل نهجه الثابت في دعم التعاون جنوب-جنوب، من خلال مبادرات ملموسة تشمل تقوية الأطر الاستشارية، وتوسيع نطاق عمل اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية الذي يضم حاليًا 22 هيئة إفريقية.
من جهته، شدد نغامانا على أهمية تبادل التجارب والممارسات الجيدة في مجال تتبع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للشعوب، مبرزًا دور البرلمانات الإقليمية في تعزيز الحكامة التنموية المستدامة.
وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على تعزيز التنسيق عبر إضفاء الطابع الرسمي على هذا التعاون المؤسساتي خلال الدورة المقبلة لبرلمان (سيماك) المقرر عقدها في مدينة مالابو، عاصمة غينيا الاستوائية، مما يعكس إرادة مشتركة للانتقال بالشراكة المغربية الإفريقية إلى مستوى أكثر نجاعة وفعالية.




