









الحكومة البريطانية تؤكد التزامها بتعزيز الشراكة الاقتصادية مع المغرب في أفق مونديال 2030
الوكالة
2025-06-18

لندن -جدّدت الحكومة البريطانية، أمس الثلاثاء، تأكيد التزامها بتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع المملكة المغربية، في إطار رؤية استراتيجية تقوم على شراكة متينة ومتعددة الأبعاد، وذلك حسب ما أعلنه الوزير المكلف بالسياسة التجارية، دوغلاس ألكسندر، خلال جلسة لمجلس العموم البريطاني.
وأوضح ألكسندر أن وزارة الأعمال والتجارة، إلى جانب المبعوث التجاري للمملكة المتحدة لدى المغرب وغرب إفريقيا، يعملان بشكل وثيق مع الجانب المغربي بهدف تعميق الروابط الاقتصادية بين البلدين، مشيرًا إلى أن هذا التعاون يندرج ضمن دعم المشاريع التنموية الكبرى التي تنخرط فيها المملكة، وعلى رأسها برنامج تطوير البنيات التحتية المرتبط بالتحضير لتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم
وأكد المسؤول البريطاني على أن الشراكة الاقتصادية بين البلدين تشمل أيضًا مجالات حيوية أخرى، أبرزها قطاع الفلاحة، لافتًا إلى أن الاتفاقيات الأخيرة الموقعة بين لندن والرباط تفتح آفاقًا واسعة لرفع حجم المبادلات التجارية وجدب مزيد من الاستثمارات خلال السنوات العشر المقبلة
وفي السياق ذاته، أعلن ألكسندر أن المؤسسة البريطانية لتمويل الصادرات (UK Export Finance) أطلقت برنامجًا يهدف إلى دعم جهود التنمية في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وهو ما يُعد مؤشرا إضافيا على انخراط بريطانيا في رؤية تنموية متكاملة مع المغرب.
ويأتي هذا التأكيد البريطاني عقب الزيارة التي قام بها وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، إلى الرباط، والتي توّجت بتوقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية الهادفة إلى إعطاء دفعة قوية للعلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.




