









افتتاح الـــــدورة الثـــــامنة لمــهرجان الحمــراء الوطني للمسرح بمراكش
الوكالة
2026-05-08

حميد شــكور
بشعار يحمل دلالات التواصل بين الأجيال، “مسرح اليوم امتداد لمسرح الأمس”، افتتحت فرقة نجوم الوفاء للمسرح، مساء يوم الخميس 7 ماي 2026، فعاليات الدورة الثامنة لـ “مهرجان الحمراء الوطني للمسرح” بالمركز الثقافي الداوديات بمراكش.
يأتي هذا الموعد الثقافي السنوي بشراكة استراتيجية مع جهة مراكش أسفي، وبدعم من المجلس الجماعي لمراكش، وبالتعاون مع جمعية الأطلس الكبير، ومجالس مقاطعات (المنارة، جليز، المدينة)، والمديرية الجهوية للثقافة.
شهد حفل الافتتاح لحظات مؤثرة تجسدت في “وقفة اعتراف” وتكريم لقامتين من قامات الفن النبيل:
الفنان المقتدر أحمد أشحيمة: الذي لُقب بـ “شيخ المسرحيين”، تقديراً لمساره الطويل وعطائه المستمر في إغناء الخزانة المسرحية المراكشية والوطنية.

الفنان المسرحي المقتدر حسن هموس: الذي تحمل هذه الدورة اسمه، احتفاءً ببصمته الإبداعية الخاصة في تشخيص وإخراج الأعمال المسرحية.
وعقب مراسم التكريم، كان لجمهور المهرجان موعد مع الفن فوق خشبة المسرح، حيث قُدم العرض الافتتاحي مسرحية “طابلو” لفرقة “دوز تمسرح”، وهي المسرحية التي نالت استحسان الحاضرين لما تحمله من رؤية فنية معاصرة وقضايا إنسانية عميقة.
تستمر فعاليات المهرجان ببرنامج غني يتضمن عروضاً مسرحية ، تهدف إلى تعزيز مكانة مراكش كوجهة رائدة للمسرح الوطني، وتجسير الهوة بين رواد المسرح وجيله الصاعد.



