









ارتفاع صادرات الفوسفاط ومشتقاته إلى أزيد من 55 مليار درهم خلال سبعة أشهر
الوكالة
2025-09-01

كشف مكتب الصرف أن صادرات قطاع الفوسفاط ومشتقاته حققت خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2025 ما مجموعه 55,18 مليار درهم، مسجلة زيادة بنسبة 20,9 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. ويعزى هذا الأداء أساسا إلى انتعاش مبيعات الفوسفاط الخام بنسبة 56,2 في المائة، والأسمدة الطبيعية والكيماوية بنسبة 19,3 في المائة، إضافة إلى الحمض الفوسفوري الذي ارتفعت صادراته بـ 12,1 في المائة.
وفي ما يتعلق بقطاع الصناعات الجوية، أوضح المكتب في نشرته الشهرية الخاصة بمؤشرات المبادلات الخارجية لشهر يوليوز 2025 أن صادراته تجاوزت 16,7 مليار درهم، بارتفاع قدره 8,9 في المائة، وذلك بفضل تحسن أداء أنظمة الربط الكهربائي بنسبة 9,4 في المائة وفرع التجميع بنسبة 8,9 في المائة.
في المقابل، سجلت بعض القطاعات الصناعية الأخرى تراجعا في صادراتها خلال الفترة ذاتها، من بينها الاستخراجات المعدنية الأخرى بناقص 6,8 في المائة، والإلكترونيات والكهرباء بناقص 6,5 في المائة، والنسيج والجلد بناقص 3,3 في المائة، إلى جانب قطاع السيارات الذي سجل انخفاضا بنسبة 1,8 في المائة.




