اتفاق تاريخي بين المغرب ومنظمة الأمم المتحدة للسياحة لإحداث أول مكتب موضوعاتي بإفريقيا حول الابتكار السياحي

الوكالة

2025-05-30

تم اليوم الخميس بالعاصمة الإسبانية مدريد توقيع الاتفاق المالي لإحداث أول مكتب موضوعاتي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة مخصص للابتكار لفائدة القارة الإفريقية، وذلك على هامش الدورة الـ123 للمجلس التنفيذي للمنظمة الأممية.

ووقع الاتفاق كل من وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، والأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة، زوراب بولوليكاشفيلي، بحضور سفيرة المملكة المغربية في إسبانيا، كريمة بنيعيش.

ويشكل هذا الاتفاق مرحلة مفصلية نحو الانطلاق العملي للمكتب الذي سيحتضنه المغرب بمدينة الرباط، حيث سيركز على الابتكار والاستثمار السياحي في القارة الإفريقية. كما يتضمن الاتفاق التزامات الجانبين والشروط الإدارية المتعلقة بالمكتب، وذلك استنادًا إلى المادة الخامسة من اتفاقية المقر الموقعة في يناير 2025 بين الحكومة المغربية ومنظمة الأمم المتحدة للسياحة.

وسيساهم المكتب في تنفيذ برنامج 2030 الخاص بمنظمة الأمم المتحدة للسياحة في إفريقيا، بما يعزز جعل السياحة رافعة أساسية للتنمية المستدامة بالقارة، وذلك انسجامًا مع الرؤية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز التعاون الإفريقي جنوب جنوب.

ويهدف هذا المكتب إلى تطوير السياحة في إفريقيا من خلال تعزيز ريادة المغرب كمركز قاري للسياحة والابتكار، إلى جانب دعم التعاون بين الدول الإفريقية والمنظمة الأممية، عبر برامج مبتكرة تُعزز التحول الاجتماعي والاقتصادي للوجهات السياحية في إفريقيا.

تصنيفات