اتفاقية بمكناس لإعادة تنشيط ومواكبة التعاونيات الفلاحية وتعزيز تنافسيتها

الوكالة

2026-04-24

جرى بمدينة مكناس، التوقيع على اتفاقية شراكة تهم إعادة تنشيط ومواكبة التعاونيات الفلاحية، بين المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، ومكتب تنمية التعاون، والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، وذلك على هامش فعاليات الدورة الثامنة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها خلال حفل ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، وكاتب الدولة المكلف بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، لحسن السعدي، إلى مهننة وإدماج التعاونيات الفلاحية داخل الفروع والهيئات البيمهنية الفلاحية، بما يعزز تنافسيتها ويرسخ الحكامة الجيدة، إلى جانب تسهيل ولوجها إلى الأسواق وآليات الدعم.

وبهذه المناسبة، أكد المدير العام للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، هشام رحالي، أن هذه الاتفاقية تجسد إرادة مشتركة من أجل استمرار النموذج التعاوني، وتحويل هذه المجموعات إلى رافعات حقيقية للتنمية الاقتصادية وتحسين مردوديتها.

وأشار إلى أن المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية يواصل، عبر شبكته الترابية، توفير تأطير للقرب يروم تحسين الإنتاج، إلى جانب مواكبة تسويق المنتوجات المجالية.

من جهتها، أبرزت المديرة العامة لمكتب تنمية التعاون، عائشة الرفاعي، أهمية النسيج التعاوني المغربي، الذي يضم أزيد من 40 ألف وحدة تنشط في مختلف القطاعات، وتشمل أكثر من نصف مليون فلاح صغير.

وأكدت أن المرحلة الراهنة تستدعي تسريع انتقال هذا القطاع نحو نموذج أكثر حضوراً للبعد المقاولاتي، وقادراً على الاندماج الكامل والمستدام في الاقتصاد الوطني.

ومن جانبه، شدد رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، رشيد بنعلي، على الأهمية الاستراتيجية لهذه الاتفاقية في حماية وتطوير المشغلين الصغار والمتوسطين، معتبراً أن نمو الفلاحة المغربية يمر عبر منظمات تضامنية قوية ومهيكلة.

وأضاف أن هذه المبادرة ستوفر تأطيراً ملائماً لهذه الحلقة الأساسية ضمن سلسلة القيمة الفلاحية.

وتنص الاتفاقية على تعزيز القدرات التدبيرية للتعاونيات، خاصة من خلال دعم الشفافية واعتماد آليات رقمية من شأنها تسهيل التدبير اليومي وتحسين الأداء.

ويقام الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، في دورته الثامنة عشرة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 28 أبريل الجاري، تحت شعار “استدامة الإنتاج الحيواني والسيادة الغذائية”.