









المغرب ضيف شرف قمة تربية المواشي بفرنسا لتعزيز التعاون الفلاحي المغربي الفرنسي
الوكالة
2025-10-09

اختيرت المملكة المغربية ضيف شرف الدورة الرابعة والثلاثين لقمة تربية المواشي، التي انطلقت الثلاثاء بمدينة كليرمون-فيران الفرنسية، وتستمر إلى غاية غدا الجمعة المقبل، بمشاركة وفد مغربي رفيع المستوى برئاسة أحمد البواري، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.
ويضم الوفد المغربي رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، ورئيس مجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي، وممثلين عن المهنيين والغرف الفلاحية ومسؤولي الوزارة، في إطار تعزيز الحضور المغربي في كبريات التظاهرات الفلاحية الدولية.
وأكد البلاغ الصادر عن وزارة الفلاحة أن هذه المشاركة تكرّس العلاقات الفلاحية المتينة بين المغرب وفرنسا، وتندرج ضمن سنة فلاحية مغربية-فرنسية مشتركة تميزت بتبادل مكثف للخبرات وتنظيم فعاليات كبرى كالمعرض الدولي للفلاحة بباريس ونظيره بمكناس.
وشكل الجناح المغربي في القمة واجهة دينامية تعكس تنوع سلاسل الإنتاج الحيواني الوطني، واستعرض من خلال فضاء تفاعلي الاستراتيجية الفلاحية للمملكة، وجهودها في تحقيق الأمن الغذائي وتنمية المناطق القروية وبناء فلاحة عصرية قادرة على الصمود في مواجهة التغيرات المناخية.
كما نظم الوفد المغربي ندوة علمية حول “تربية المواشي بالمغرب.. تحديات وآفاق”، أبرزت الأهمية الاقتصادية والاجتماعية للقطاع، ودوره في خلق فرص الشغل وتعزيز الأمن الغذائي، إضافة إلى الجهود المبذولة لإعادة هيكلة سلاسل الإنتاج ومواكبة المربين في ظل الإكراهات المناخية.
وعلى هامش القمة، جرى توقيع اتفاقيتي تعاون فلاحي بين مؤسسات مغربية وفرنسية، تهم الأولى التعاون بين الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز (ANOC) ونظيراتها الفرنسية، بهدف تطوير سلالات الماشية وتحسين الأداء وتثمين إنتاج حليب الماعز، فيما تروم الثانية تعزيز الشراكة بين غرف الفلاحة لجهتي الرباط-سلا-القنيطرة وأوفيرن-رون-ألب في مجالات التكوين والابتكار وتدبير الموارد الطبيعية.
وتؤكد هذه المشاركة الرفيعة المستوى الإرادة المشتركة للبلدين في الارتقاء بالتعاون الفلاحي الثنائي، عبر تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا وتطوير مشاريع مبتكرة تواكب التحول المستدام للقطاع الفلاحي، وتدعم قدرته على مواجهة التحديات المناخية والاقتصادية.




