معرض “كريماي 2025” .. المغرب يفوز بكأس إفريقيا والشرق الأوسط للطاهيات

الوكالة

2025-09-22

توج المغرب، يوم الأحد في مراكش، بكأس إفريقيا والشرق الأوسط للطاهيات (كأس مرجان حليمة)، إحدى أبرز المنافسات في الدورة الحادية عشرة للمعرض الدولي “كريماي” للضيافة وفنون الطبخ والصناعات الغذائية، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال الفترة من 19 إلى 23 شتنبر.

ويجسد هذا الإنجاز الذي أحدث لتكريم المطبخ المغربي والإفريقي، تقديرا لمهارات الطاهيات وتشجيعًا للتميز والابتكار في مجال الطبخ.

كما يشكل الحدث منصة لتسليط الضوء على دور النساء في مهن الطبخ وتعزيز حضورهن على المستوى الدولي.

وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية، تلتها تونس في المركز الثالث، في منافسة جمعت مشاركات من عدة دول لعرض مواهبهن وإبداعاتهن.

وعبرت اللاعبة المغربية المتوجة، مريم ديوان، عن فخرها بحمل راية المغرب، معتبرة أن هذا الفوز يعكس ثراء وتنوع تراث الطبخ بالبلاد، ومشيدة بتقاليد الطهي التي تجمع بين الأصالة والابتكار. وقدمته هدية لكل من يؤمن بأهمية المثابرة والتميز.

من جانبه، أكد كمال رحال السولامي، المؤسس والرئيس الفخري لمعرض “كريماي”، أن الكأس تمثل تأكيدا على مكانة المغرب الرائدة في مجال فنون الطبخ، وتعكس قدرته على التميز كمركز إفريقي وعالمي للضيافة، معربًا عن أهمية هذه المنافسات في دعم صورة المملكة في قطاع الصناعات الغذائية.

يذكر أن معرض “كريماي” الدولي، الذي أنشئ عام 2004، أصبح اليوم من أبرز الفعاليات في مجال الضيافة بإفريقيا، وتعد النسخة الحالية جزءا من رؤية استراتيجية لعام 2030 تهدف إلى هيكلة وتطوير القطاع، مع التركيز على الرقمنة، الاستدامة، والتفوق في فنون الطبخ.