انتعاش وادي ملوية يعيد الأمل للفلاحين في بولمان

الوكالة

2025-08-05

عرفت مدينة أوطاط الحاج بإقليم بولمان انتعاشا ملحوظا في تدفق مياه وادي ملوية، عقب التساقطات الرعدية التي شهدتها مناطق جنوب إقليمي ميدلت وبولمان يوم الأحد 3 غشت. هذه الأمطار جاءت بعد فترة من الجفاف الحاد، مما شكل بارقة أمل للفلاحين الذين عانوا في الآونة الأخيرة من تراجع الموارد المائية.

وادي ملوية، الذي ينطلق من جنوب ميدلت ويمتد لأزيد من 500 كيلومتر وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط مرورا بإقليم جرسيف، يعد مصدرا حيويا لسقي الأراضي الزراعية وإحياء النشاط الفلاحي في مناطق كأوطاط الحاج وميسور وتانديت. وتُمثل عودة التدفق الطبيعي لمياهه دفعة قوية لسكان هذه المناطق، خاصة في ظل الظروف المناخية الصعبة التي أثرت على إنتاجهم.

وقد ساهمت هذه الأمطار الصيفية النادرة في إنعاش المجرى وتخفيف الضغط على المنظومة الفلاحية بالمنطقة، مما من شأنه أن يعزز الآمال بموسم زراعي أكثر استقراراً، ويقلص من آثار الجفاف وتحديات ندرة المياه التي أصبحت تؤرق الفلاحين في السنوات الأخيرة.

تصنيفات