المغرب يحرر أربعة سائقين مختطفين من قبضة داعش في بوركينا فاسو

الوكالة

2025-08-05

نجحت الأجهزة الأمنية المغربية في تنفيذ عملية استخباراتية معقدة أسفرت عن تحرير أربعة سائقي شاحنات مغاربة اختطفوا منذ يناير الماضي في شمال شرق بوركينا فاسو، بالقرب من الحدود مع النيجر. وأعلنت حكومة جمهورية مالي مساء الأحد 3 غشت 2025 عبر قناتها الرسمية، أن السائقين تم إطلاق سراحهم سالمين بعد احتجازهم لدى فرع تنظيم “داعش” الناشط بمنطقة الساحل، والذي يعرف بتنفيذ عمليات اختطاف وهجمات إرهابية متكررة في المنطقة.

وجاءت هذه النتيجة بعد تنسيق محكم بين المديرية العامة للدراسات والمستندات في المغرب والوكالة الوطنية لأمن الدولة في مالي، حيث تمكن الطرفان من تتبع خيوط القضية منذ بدايتها، معتمدين على معلومات استخباراتية دقيقة وتحليلات معقدة لمسارات التحرك والاتصالات داخل منطقة شديدة الوعورة وتنتشر فيها جماعات مسلحة.

التحقيقات جرت بسرية تامة وعلى مدى أشهر، ما يعكس مستوى الجاهزية والاحترافية الذي بلغته الأجهزة الأمنية المغربية، وقدرتها على التحرك الفعال لحماية المواطنين خارج التراب الوطني، والتصدي لمخاطر الإرهاب العابرة للحدود.

وتؤكد هذه العملية الناجحة فاعلية التعاون الأمني بين المغرب وشركائه في القارة الإفريقية، خاصة في ظل تزايد التهديدات بمنطقة الساحل، كما تعزز مكانة المملكة كفاعل رئيسي في دعم الأمن والاستقرار الإقليمي من خلال تبادل المعلومات وتنفيذ عمليات دقيقة على الأرض.