عائدات السياحة المغربية تتجاوز 54 مليار درهم خلال النصف الأول من 2025

الوكالة

2025-08-04

حققت السياحة المغربية أداءً استثنائيا خلال النصف الأول من سنة 2025، بعدما بلغت عائداتها 54 مليار درهم، أي بزيادة 9.6 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما يعادل 4.7 مليارات درهم إضافية. وأرجعت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني هذا الارتفاع إلى الدينامية القوية التي يعرفها القطاع، مدعوماً بزيادة 19 في المائة في عدد السياح الوافدين على المملكة إلى غاية نهاية يونيو.

وأكدت الوزيرة فاطمة الزهراء عمور أن هذه النتائج تعكس جاذبية الوجهة المغربية وقدرتها على تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، مشيرة إلى أن الوزارة تراهن على تطوير الاستثمار في الترفيه السياحي لزيادة معدل الإنفاق وإطالة مدة إقامة السياح وضمان وفائهم للوجهة المغربية.

وأوضحت عمور أن هذا الأداء يأتي ثمرة تنفيذ خارطة الطريق 2023-2026، التي تركز على تعزيز الربط الجوي والترويج السياحي، إضافة إلى تنويع العرض من خلال مبادرات مبتكرة مثل برنامج «كاو سياحة» الموجه لتطوير تجارب سياحية جديدة في مختلف الجهات، وحاضنات متخصصة في فن الطبخ والألعاب الإلكترونية والخدمات الرقمية لتشجيع الأفكار الخلاقة. كما يندرج ضمن هذه الدينامية «بنك المشاريع» الذي يضم أكثر من 900 مشروع جاهز للتنفيذ، يهدف إلى استثمار المؤهلات المحلية وإغناء العرض السياحي القابل للتسويق.