"السعودية تعلن وفاة 1300 حاج خلال موسم الحج هذا العام نتيجة الإجهاد الحراري" | وكالة الأنباء المغربية
×

“السعودية تعلن وفاة 1300 حاج خلال موسم الحج هذا العام نتيجة الإجهاد الحراري”

أعلن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، يوم الأحد، وفاة ما يقارب 1300 حاج خلال أداء مناسك الحج لهذا العام. وبيّن الوزير أن القطاع الصحي تعامل مع أعداد كبيرة من الحجاج الذين تعرضوا للإجهاد الحراري، حيث لا يزال بعضهم يتلقى الرعاية الطبية.

وأشار الجلاجل إلى أن 83% من الوفيات كانت بين الحجاج غير النظاميين الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس دون مأوى أو راحة، وبينهم العديد من كبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة.

وأكد الوزير عدم تسجيل أي أوبئة أو أمراض متفشية خلال موسم الحج، مشيرًا إلى أن المنظومة الصحية قدمت أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية، منها 141 ألف خدمة للحجاج غير المصرح لهم. وأوضح أن الحالة الصحية العامة للحجاج كانت مطمئنة رغم ارتفاع درجات الحرارة، بفضل التعامل الفعال للجهات الصحية والأمنية مع حالات الإجهاد الحراري للحد من تداعياتها.

وأوضح الوزير أن الجهات المختصة بذلت جهودًا كبيرة في التوعية بمخاطر الإجهاد الحراري وأهمية الالتزام بإجراءات الوقاية، مبينًا أنه تم حصر جميع البلاغات والتواصل مع ذوي المتوفين لإصدار شهادات الوفاة الخاصة بهم.

وأشار الجلاجل إلى أن الخدمات الصحية المقدمة للحجاج كانت مجانية وبدأت من المنافذ الحدودية الجوية والبحرية والبرية، حيث شملت حوالي 1.3 مليون خدمة وقائية تضمنت الكشف المبكر واللقاحات والرعاية الطبية منذ وصول الحجاج. كما شملت الخدمات عمليات القلب المفتوح والقسطرة القلبية وغسيل الكلى، بالإضافة إلى أكثر من 30 ألف خدمة إسعافية، منها 95 عملية نقل إسعافي جوي لتقديم خدمات صحية متقدمة في المدن الطبية بالمملكة.

وأوضح الوزير أن المنظومة الصحية جهزت أكثر من 6500 سرير في المشاعر المقدسة وغرفًا لمعالجة الإجهاد الحراري، واستخدمت تقنيات متطورة لتمكين الاستجابة السريعة والفعالة لحالات الطوارئ.

إرسال التعليق