"إقالة وزير الشؤون الدينية التونسي إبراهيم الشايبي عقب وفاة 49 حاجًا تونسيًا خلال مناسك الحج" | وكالة الأنباء المغربية
×

“إقالة وزير الشؤون الدينية التونسي إبراهيم الشايبي عقب وفاة 49 حاجًا تونسيًا خلال مناسك الحج”

تونس – أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الجمعة إقالة وزير الشؤون الدينية إبراهيم الشايبي، بعد ساعات قليلة من إعلان الوزير عن وفاة 49 حاجًا تونسيًا خلال مناسك الحج لهذا العام.

وجاء في بيان مقتضب للرئاسة التونسية، نُشر على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، أن الرئيس قيس سعيد “قرر اليوم الجمعة 21 يونيو 2024، إنهاء مهام إبراهيم الشايبي وزير الشؤون الدينية”. ولم يُحدد البيان من سيتولى حقيبة الشؤون الدينية بعده.

يُذكر أن إبراهيم الشايبي عُين وزيرًا للشؤون الدينية في 11 أكتوبر 2021، ضمن حكومة رئيسة الوزراء السابقة نجلاء بودن.

وجاءت هذه الإقالة بعد ساعات قليلة من تصريح الشايبي الذي أعلن فيه عن وفاة 49 حاجًا وحاجة تونسية خلال موسم الحج لهذا العام. وأوضح الشايبي في تصريحاته، التي أدلى بها لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن عدد الوفيات بين الحجاج التونسيين بلغ 49 حاجًا حتى صباح اليوم، مشيرًا إلى تسجيل 5 وفيات في مكة.

جاء هذا التصريح على هامش وصول أول رحلة لعودة الحجاج التونسيين إلى مطار تونس قرطاج الدولي، حيث أوضح الشايبي أن الأرقام تعكس حالات وفاة لأسباب طبيعية ومتوقعة بين كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لكنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل حول الظروف الدقيقة لهذه الوفيات.

تُثار تكهنات حول علاقة الإعلان عن هذه الوفيات بقرار إقالة الشايبي، حيث يُعتبر هذا العدد من الوفيات مرتفعًا نسبيًا ويثير تساؤلات حول مستوى الرعاية الصحية والإجراءات الوقائية التي تم توفيرها للحجاج التونسيين خلال الموسم

إرسال التعليق