"زيادة تدخلات بنك المغرب في السوق النقدية إلى 127 مليار درهم " | وكالة الأنباء المغربية
×

“زيادة تدخلات بنك المغرب في السوق النقدية إلى 127 مليار درهم “

وكالة الأنباء المغربية

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن بنك المغرب زاد تدخلاته في السوق النقدية بشكل كبير خلال الفترة ما بين 31 ماي و06 يونيو، حيث ارتفعت من 5.2 مليار درهم إلى 127 مليار درهم، من خلال عملياته التمويلية الرئيسية وعلى المدى الطويل.

وفقاً لمذكرة المركز الأخيرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed income”، شهدت التسبيقات لمدة 7 أيام زيادة إلى 42.6 مليار درهم مقارنةً بـ37.4 مليار درهم في الأسبوع السابق، بينما بقيت التدخلات طويلة المدى مستقرة عند 84.4 مليار درهم، دون تغيير عن الأسبوع الماضي.

استمرت السوق النقدية في الحفاظ على توازنها مع اقتراب الاجتماع الثاني للسياسة النقدية لبنك المغرب لعام 2024. وأشار مركز التجاري للأبحاث إلى أن البنك المركزي الأوروبي أجرى أول تخفيض لسعر الفائدة الرئيسي منذ يوليوز 2022.

على الصعيد الوطني، بقيت أسعار الفائدة بين البنوك متماشية مع سعر الفائدة الرئيسي عند 3 في المئة، بينما ارتفع مؤشر MONIA (المؤشر النقدي المرجعي المغربي) بثلاث نقاط أساس إلى 2.96 في المئة من 2.93 في المئة في الأسبوع السابقمن جهة أخرى، حافظت الخزينة على وتيرة توظيفاتها المرتفعة في السوق النقدية رغم تسجيل تباطؤ طفيف، حيث بلغ متوسط التوظيفات الأسبوعية عن طريق إعادة الشراء وعلى بياض 17.4 مليار درهم مقارنةً بـ22.7 مليار درهم في الأسبوع السابق.

إرسال التعليق