الجديدة.. الارتقاء بالرياضة المدرسية
م/السلماني _ع/الحساني
وكالة الأنباء المغربية
احتضن مدرج الفرع الإقليمي للمركز الجهوي للتربية والتكوين الدار البيضاء سطات بالجديدة يومي 01 و02 أبريل 2022 لقاءً تواصليا لفائدة الأستاذات والأساتذة المتدربين من إعداد وتأطير الأستاذ مولاي المصطفى حسناوي، أستاذ مكون بالمركز، تخصص تربية بندية ورياضية، وبتنسيق مع الدكتورة أمال الفارسي المديرة الكلفة بالفرع الإقليمي بالجديدة، والأستاذ عبد الكريم بنقدور أستاذ مكون بالمركز، والأستاذ مراد عرابي منسق مسلك التعليم الابتدائي بالمركز، وذلك من أجل تقديم:
- دليل الألعاب التمهيدية في التربية البدنية والرياضية للتعليم الابتدائي نسخة 2022؛
- دليل ألعاب التربية الحركية بالتعليم الأولي نسخة 2022 في ثلاث لغات؛
- تطبيق رقمي على الهواتف الذكية يسهل الولوج إلى محتويات الدليل.
هذه الدلائل انتجتها مديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية تحت إشراف مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وتم ذلك بمساعدة أنامل أستاذات وأساتذة مكونين إعدادا وكتابة ورسما. كما جاءت هذه الدلائل تفعيلا لمستجدات المنهاج الدراسي الخاص بالتربية البدنية بالتعليم الابتدائي.
عرف هذا اللقاء حضور عدة مختصين وفاعلين تربويين ورياضيين على المستوى الإقليمي والجهوي والوطني والدولي، منهم:
الدكتور عبد السلام ميلي مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية وهو الرئيس المنتدب للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، وهو صاحب مشروع هذه الدلائل.
الأستاذ جواد زريوح، مفتش التربية البدنية والرياضية والمسؤول عن النشاط الرياضي بالمديرية، وهو الرئيس المنتدب الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، والذي حاز الإسبوع الماضي بمدينة فاس على الصعيد الوطني على جائزة التميز الخاصة بالمبادرة الوطنية في مجال التربية البدنية والرياضة المدرسية؛
الأستاذ يوسف الرحيوي أستاذ التربية البدنية، مدرب وأمين مال الفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بالجديدة؛
بوشعيب وفقي مدير مؤسسة تعليمية، أستاذ التربية البدنية سابقا، مدرب ونائب أمين المال الفرع الاقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بالجديدة؛
الأستاذ عبد البر حسناوي أستاذ التربية البدنية، مدرب ورئيس نادي رياضي، ومدير تقني وطني، وعضو الفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بالجديدة.
الأستاذ بوشعيب بوريضة، أستاذ التربية البدنية، مدرب وفاعل تربوي ورياضي وعضو الفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية؛
الاستاذ منعم وديع، أستاذ التربية البدنية ومدرب وفاعل تربوي ورياضي وعضو الفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بالجديدة.؛
الأستاذ احمد الجعيدي، استاذ التعليم الابتدائي وفاعل تربوي ورياضي في مجال التربية الدامجة وعضو في الفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بالجديدة.
الأستاذة م. كارولين، باحثة في علوم التربية من بلجيكا؛
كما حضر اللقاء فريق البحث (ESIEF: Employabilité des sciences et Ingénierie de l’éducation et de la formation) (استخدامات العلوم وهندسة التربية والتكوين) بالفرع الإقليمي للمركز الجهوي للتربية والتكوين بالجديدة، حضر من هذا الفريق أساتذة مكونون وأساتذة جامعيون وباحثون منهم الأستاذ علي بيطار، الأستاذ أحمد حمداني، الأستاذ مولاي المصطفى حسناوي، الأستاذ عزيز بوخير، وهذا الفريق هو حاليا بصدد إجراء بحث حول أعداد دليل الحصص النظرية في مادة التربية البدنية.
على مدة يومين، تم تقديم هذه الدلائل لفائدة الأستاذات والأساتذة المتدربين في إطار استكمال الخطوات المنهجية والعلمية التي تم اتباعها من طرف مهندسيها ومبدعيها في مديرية الارتقاء بالرياضة المدرسية، وذلك منذ مرحلة التشخيص ثم الإنتاج، مرورا بمرحلة التجريب والملاءمة والتعديل.
1) دليل ألعاب التربية الحركية للتعليم الأولي
يندرج هذا الدليل في إطار أجرأة وتفعيل مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ولا سيما المشروع رقم 1: ” الارتقاء بالتعليم الأولي وتسريع وتيرة تعميمه “. كما يستمد هذا الدليل مرجعيته، أيضا، من الإطار المرجعي، الذي يعكس إرادة حقيقية لترسيخ مجموعة من القيم الأساسية لنمو الطفل. (هنا يكمن الفرق بين السيكوحركية والتربية الحركية)
إن اقتراح محتوى على شكل ألعاب للتربية الحركية يقوي هذه الإرادة ويسمح بتطوير جانب أساسي آخر للطفل يتمثل في حركته في تفاعل مع الآخر والمحيط. فعندما نهيئ أسباب لعب الطفل وتحركه والتعبير عن نفسه، فإنه يؤثر لامحالة في صحته ورفاهيته.
تم اعتماد مدخلين أساسيين للإطار المنهاجي (Cadre Curriculaire) للتعليم الأولي:
مدخل الإسهام في النمو الحركي للطفل (مدخل النمو)؛
مدخل إعداد الطفل للتربية البدنية في مرحلة التعليم الابتدائي (مدخل إعدادي).
فيما يخص مجالات التدخل، ارتكز الاختيار على مجالين رئيسيين لتصنيف الرهانات التربوية التعليمية المراد تحقيقها عبر الألعاب المقترحة، وهي:
- تعرف واكتشاف الجسم /الخطاطة الجسمية : التوازن، المناولة، الجانبية، التنسيق…
- التنظيم والتحكم الحركي /الخطاطة الحركية : لإدراك، التفاعل.
2) دليل الألعاب التمهيدية للتربية البدنية بسلك التعليم الابتدائي
تندرج صياغة هذا الدليل ضمن توجهات وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الرامية إلى إقامة نموذج بيداغوجي قوامه التنوع والانفتاح والنجاعة والابتكار، مما يتطلب بذْل مجهودات على صعيد تطوير البرامج والمقاربات البيداغوجية والتدريسية، ووسائل التعليم، وطرق التقويم، وكذا البيئة المدرسية وإدماج الأنشطة غير الصفية.
يأتي هذا الدليل تفعيلا لمستجدات المنهاج الدراسي لسلك التعليم الابتدائي بخصوص التربية البدنية والرياضة المدرسية. وهذا مقتطف من الصفحة
تنظم هذه الألعاب والوضعيات التعليمية في ستة محاور كبرى تراعي مبدئي الاستمرارية والتدرج في التعلمات، وهي:
التنقل بإيقاعات مختلفة؛
رمي وتصويب أداة؛
التعاون والمواجهة؛
القفز وتخطي الحواجز؛
التركيز وسرعة رد الفعل؛
التعبير الجسدي والتوازن الحركي؛
تعتمد المحاور الستة في عمقها على اﻟﻠﻌﺐ كمدخل أساسي ﻹﻧﻤﺎء اﻟﻜﻔﺎﻳﺎت ﻟﺪى اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﺤﺮكي واﻟﻨﻔﺴﻲ واﻟﻔﻜﺮي واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، في انسجام تام مع مستوى النمو الحركي والسيكولوجي للمتعلم(ة) بالسلك الابتدائي.
واختتم هذا اللقاء التواصلي بالتأكيد من جهة من طرف الأساتذة المتدخلين على ضرورة تنظيم تداريب ميدانية في التربية البدنية والرياضة المدرسية وكذلك في التدريب والتحكيم في مختلف التخصصات لفائدة الأستاذات والأساتذة المتدربين بالمركز، ومن جهة أخرى أكد الأستاذات والأساتذة الحاضرون على التزامهم بإرساء التربية البدنية والرياضة المدرسية في التعليم الأولي والابتدائي خصوصا بعد وجود دلائل غنية تسمح بذلك.
إرسال التعليق