لقاء تواصلي مع أعضاء الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة حول البرامج التنموية بإقليم تارودانت

الوكالة

2025-10-09

محمد أصكام

في إطار تعزيز التنسيق والتشاور بين مختلف الفاعلين في القطاع الفلاحي، انعقد صباح اليوم الأربعاء 8 أكتوبر الجاري، لقاء تواصلي هام بـنادي الفلاح بمدينة إنزكان، ترأسه المدير الجهوي للفلاحة بجهة سوس ماسة، السيد نور الدين كسى، إلى جانب رئيس الغرفة الفلاحية للجهة، السيد يوسف الجبهة، وذلك بحضور أطر وموظفي الغرفة الفلاحية والمديرية الجهوية للفلاحة، ومجموعة من المهنيين والفاعلين في المجال الفلاحي.

خصص هذا اللقاء لمناقشة ومتابعة البرامج التنموية الفلاحية بإقليم تارودانت، حيث تم تقديم عرض مفصل من طرف مصالح المديرية الجهوية للفلاحة حول البرامج المستقبلية الرامية إلى تطوير سلاسل الإنتاج، خلق فرص الشغل، وتحسين دخل الفلاحين، من خلال دعم الفلاحة التضامنية، وتطوير الإنتاج النباتي، وتربية الماشية والنحل.

كما تم خلال اللقاء تسليط الضوء على الإكراهات المرتبطة بالموارد المائية، واستعراض البرامج المتعلقة بتدبير وتعبئة وترشيد مياه الري، وعلى رأسها مشروع تحلية مياه البحر لفائدة إقليمي تيزنيت وتارودانت، إضافة إلى مشاريع تهيئة دوائر الري الصغير والمتوسط، وحماية الأراضي الفلاحية من التدهور.

وتم التطرق كذلك إلى مشاريع تأهيل وتطوير البنيات التحتية الفلاحية، خاصة ما يتعلق بفك العزلة عن الضيعات، تأهيل المسالك الفلاحية، بناء وتجهيز وحدات التثمين، وتحسين ظروف تسويق وتوزيع المنتجات الفلاحية عبر تأهيل الأسواق والمراكز التجميعية.

وفي الشق الثاني من اللقاء، تم تقديم عرض حول مدى تقدم أشغال مشروع محطة تحلية مياه البحر بكل من تزنيت وتارودانت، مع تقديم نظرة عامة حول المراحل المقبلة لتنزيل هذا المشروع الهيكلي، الذي يعد من الأوراش الاستراتيجية ذات البعد المستدام، لما له من دور كبير في دعم الفلاحة السقوية، وتعزيز الأمن المائي في ظل التغيرات المناخية وندرة الموارد الطبيعية.

وقد شكل اللقاء فرصة لتبادل الآراء والملاحظات بين الحضور، حيث عبّر المشاركون في ختامه عن ارتياحهم لهذه المبادرة التواصلية، مؤكدين على أهميتها في توطيد جسور التعاون والتنسيق، وتثمين المقترحات الهادفة إلى إنجاح البرامج والمشاريع الفلاحية المستقبلية، بما يخدم تنمية العالم القروي، ويعزز مكانة القطاع الفلاحي كرافعة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجهة.