قافلة التعمير والإسكان تنطلق من طنجة في خدمة مغاربة العالم

الوكالة

2025-08-04

أطلقت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، يوم 2 غشت 2025 من مدينة طنجة، حملة وطنية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وتعزيزا للعناية الخاصة التي يوليها جلالته لرعاياه المقيمين خارج أرض الوطن. وتندرج هذه المبادرة في إطار التعبئة الوطنية الرامية إلى تعزيز جسور الثقة والتواصل وتقريب الخدمات لفائدة أفراد الجالية، وذلك وفق مقتضيات الدورية الوزارية الموجهة إلى مجموعة العمران والوكالات الحضرية وكافة المصالح الجهوية والإقليمية التابعة للوزارة.

القافلة التي تحمل شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم” ستجوب عشر مدن مغربية بمختلف جهات المملكة إلى غاية 31 غشت، وتشكل لبنة من رؤية استراتيجية تضع المواطن المغربي، داخل الوطن وخارجه، في صلب أولويات عمل الوزارة، من خلال مواكبة ميدانية ومعلوماتية تتيح لأفراد الجالية الاطلاع على برامج الإسكان، وعلى رأسها برنامج “الدعم المباشر للسكن”.

وقد تم اتخاذ مجموعة من التدابير العملية لتحسين جودة الاستقبال وتوفير خدمة عمومية ناجعة، منها إحداث فضاءات مخصصة لتوجيه الجالية داخل المصالح المركزية واللاممركزة، وتخصيص شبابيك خاصة بشركات العمران وخلايا استقبال بالوكالات الحضرية والمعابر الحدودية، فضلا عن تنظيم أيام مفتوحة للتعريف بمهام الوزارة وعروضها العقارية سواء في مجال السكن أو الاستثمار.

وتسعى الوزارة من خلال هذه الحملة إلى تبسيط الولوج إلى المعطيات التعميرية عبر المنصات الرقمية أو من خلال التواصل المباشر، مع توفير مواكبة خاصة للملفات ذات الطابع الاستثماري أو السكني. كما تؤكد الوزارة على الطابع الاستراتيجي لهذه المبادرة، وتعلن تجندها الكامل لمواكبة أبناء الوطن بالخارج وتعزيز ارتباطهم بوطنهم الأم، من خلال خدمات ميدانية ذات جودة وعروض شفافة تنبني على رؤية مواطِنة.