









دار الأوبرا المصرية تكرم الفنانة نعيمة سميح
الوكالة
2025-09-29

أعلنت دار الأوبرا المصرية، أمس الأحد، عن تفاصيل الدورة الثالثة والثلاثين من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، المقرر تنظيمه بين 16 و25 أكتوبر المقبل، بمشاركة فنانين وباحثين يمثلون 15 دولة عربية وأجنبية.
وخلال ندوة صحافية بالقاهرة، كشف المنظمون أن المهرجان سيكرّم الفنانة المغربية الراحلة نعيمة سميح، إلى جانب عشرة أسماء بارزة في المشهد الموسيقي العربي، اعترافاً بإسهاماتهم الكبيرة في إثراء الساحة الفنية.
ووصف البيان الصادر بالمناسبة الفنانة الراحلة بأنها من أبرز الأصوات المغربية في النصف الثاني من القرن العشرين، مشيراً إلى أن أعمالها الغنائية لاقت انتشاراً واسعاً في المغرب والعالم العربي، بفضل صوتها الدافئ القوي وأدائها الممزوج بين الشجن والإتقان الفني.
كما ستشمل قائمة المكرمين الشاعر السوداني الهادي آدم، والفنان الأردني هشام شرف، والموسيقار جلال فودة، إلى جانب الفنانين المصريين محمد الحلو وآمال ماهر.
وتحتفي هذه الدورة بذكرى مرور خمسين عاماً على رحيل كوكب الشرق أم كلثوم، عبر برنامج فني غني يتضمن 41 حفلاً موسيقياً وغنائياً، بمشاركة 83 فناناً من مصر ودول عربية أخرى، من بينهم المغربي فؤاد الزبادي، ترافقهم 21 فرقة موسيقية على ستة مسارح بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.
أما المؤتمر العلمي الموازي، فسيعرف مشاركة 41 باحثاً من 15 بلداً، من بينها المغرب، مصر، تونس، الأردن، فلسطين، الكويت، لبنان، السعودية، العراق، اليمن، سلطنة عمان، البحرين، السودان، الولايات المتحدة والسويد. وسيتمحور النقاش حول “الموسيقى العربية في ظل التحول الرقمي”، من خلال أربعة محاور رئيسية: مستقبل الموسيقى في عصر الذكاء الاصطناعي، التعليم الموسيقي والتكنولوجيا، التوثيق الموسيقي منذ مؤتمر 1932 وتطوراته الرقمية، إضافة إلى تحديات الإنتاج الموسيقي في العصر الحديث.
ويتضمن المهرجان كذلك ثلاث مسابقات فنية موجهة للشباب والأطفال وفرق التخت العربي، يشترط فيها أداء مقاطع من ريبرتوار أم كلثوم، تخليداً لمسيرتها الفنية الخالدة.



