خبراء مغاربة وروس يطلقون برنامج مراقبة الثروات البحرية

الوكالة

2025-10-24

يونس زعيطر

في إطار مبادرة “البعثة الإفريقية الكبرى” في مرحلتها الثانية، والتي تشرف عليها الوكالة الفيدرالية الروسية لمصايد الأسماك، رحبت مدينة الداخلة في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية بالسفينة البحثية الروسية “إس تي إم أتلانتيس”، حيث رست في مينائها مؤخرًا.

وجاء ذلك في إطار تعزيز التعاون العلمي البحري بين البلدين، حيث عُقد اجتماع على متن السفينة بين خبراء من المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري ونظرائهم من الفرع الأطلسي للمعهد الروسي لأبحاث مصايد وعلوم المحيطات. ويهدف هذا اللقاء إلى تنسيق الجهود في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين كتابة الدولة المكلفة بالصيد البحري والوكالة الفيدرالية الروسية لمصايد الأسماك في 19 شتنبر الماضي.

وأسفر الاجتماع عن اتفاق الطرفين على تنفيذ برنامج بحثي مشترك في المنطقة الاقتصادية الخالصة للمغرب، تحت إشراف فريق علمي يقوده القبطان د. غورخوفتش، ويضم 12 باحثًا روسيًا وخبيرًا مغربيًا واحدًا. وسيشمل البرنامج إجراء أكثر من 140 عملية جرّ شباك بحرية، و70 محطة للرصد الهيدرولوجي، و50 محطة للدراسات الهيدروبيولوجية، بالإضافة إلى إجراء تحاليل كيميائية متكاملة لعينات المياه.