









حصيلة إيجابية لعملية “مرحبا 2025” بعبور أزيد من 3,2 مليون مسافر عبر الموانئ المغربية
الوكالة
2025-10-09

كشف وزير النقل واللوجيستيك، عبد الصمد قيوح، أمس الأربعاء بالرباط، أن الموانئ المغربية سجلت عبور أزيد من 3,2 مليون مسافر وما يقارب 739 ألف سيارة خلال الفترة ما بين 10 يونيو و15 شتنبر 2025، في إطار عملية “مرحبا”، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 7 في المائة في عدد المسافرين و6 في المائة في السيارات مقارنة بسنة 2024.
وأوضح الوزير، خلال اجتماع خصص لتقييم الجانب البحري من العملية، أن الوزارة عبأت 13 خطاً بحرياً تربط بين أربعة موانئ مغربية وتسعة أوروبية، عبر 29 باخرة تابعة لسبع شركات بحرية، تؤمن أكثر من 500 رحلة أسبوعية بطاقة إجمالية تناهز 500 ألف مسافر و130 ألف سيارة.
وأشار قيوح إلى أن التدابير الجديدة المعتمدة، خاصة نظام الحجز المسبق والإجباري للتذاكر، واشتراط التوفر على تذكرة صالحة ليوم السفر للولوج إلى ميناء طنجة المتوسط، ساهمت بشكل حاسم في نجاح العملية، مؤكداً أن الوزارة حرصت على مراقبة جودة الخدمات والأسعار، وضمان احترام معايير السلامة والأمن البحريين.
كما أشاد الوزير بتعاون مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووزارة الداخلية وجميع المتدخلين، الذين ساهموا في إنجاح العملية وتنظيم تدفق المسافرين في أفضل الظروف.
ومن جانبه، أوضح مدير الشرطة المينائية بالوكالة الوطنية للموانئ، أمين الكرام، أن “عملية مرحبا 2025” تميزت هذه السنة بدخول المحطة البحرية للناظور حيز الخدمة، وإطلاق خط بحري جديد يربط بين الناظور ومرسيليا، ما انعكس إيجاباً على حجم العبور.
أما مدير ميناء طنجة المتوسط للمسافرين، جعفر عميار، فأبرز أن الميناء واصل تصدره لحركة العبور، باستقباله حوالي 1,8 مليون مسافر و463 ألف سيارة، أي ما يمثل 56 في المائة من مجموع المسافرين و63 في المائة من السيارات.
وأكد مختلف المتدخلين أن هذه النتائج الإيجابية تعكس نجاح المقاربة التشاركية بين مختلف السلطات والمؤسسات، في إطار رؤية موحدة لتأمين عبور مغاربة العالم في ظروف مثالية من التنظيم والسلامة والجودة.




