تحول لافت في علاقات المغرب والمكسيك

الوكالة

2025-08-01

أكد عبد الفتاح اللبار، سفير المملكة المغربية بمكسيكو، أن العلاقات بين المغرب والمكسيك تعرف دينامية متصاعدة شملت مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية. جاء ذلك خلال حفل أقيم بمناسبة الذكرى الـ26 لعيد العرش، بحضور شخصيات دبلوماسية وسياسية وإعلامية مكسيكية، وأفراد من الجالية المغربية.

وأشار اللبار إلى أن سنة 2025 شهدت محطات بارزة في مسار العلاقات الثنائية، من بينها انعقاد أول دورة للمشاورات السياسية في فبراير، وزيارة رئيس مجلس النواب المغربي إلى مكسيكو، بالإضافة إلى زيارة مرتقبة لوفد عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وتنظيم أسبوع ثقافي مغربي في أكتوبر المقبل.

كما أبرز السفير التقدم في التعاون الأكاديمي، من خلال توقيع اتفاقيات شراكة بين مؤسسات جامعية من البلدين، معتبراً أن السياق السياسي الراهن بالمكسيك يشكل فرصة لتعميق الشراكة الاستراتيجية بين الرباط ومكسيكو.

وأكد اللبار أن موقع البلدين الاستراتيجي يُتيح إمكانات كبيرة لبناء جسور للتعاون بين القارات، مشيراً إلى قطاعات واعدة للتعاون مثل الطاقات المتجددة، والصناعات المتقدمة، والملاحة، والفلاحة.

من جهته، شدد إنريكي غوميز مونتييل، المسؤول بوزارة الخارجية المكسيكية، على أهمية المغرب كشريك استراتيجي في إفريقيا والعالم العربي، منوهاً بدوره في تعزيز التعاون جنوب-جنوب، ولا سيما بين إفريقيا وأمريكا اللاتينية. وأبرز التزام البلدين بالحوار والدبلوماسية والتعاون متعدد الأطراف في مواجهة التحديات العالمية، معبراً عن تطلع مكسيكو إلى شراكة طويلة الأمد مع المملكة المغربية.

تصنيفات