تحت شعار ثنائية الفن والبيئة الدورة الثالثة من الملتقى الوطني بصمات ابن جرير للفنون التشكيلية

الوكالة

2025-06-25

عزمي همام

في سياق الدينامية الثقافية والفنية التي تعرفها مدينة ابن جرير، وإيمانًا بدور الفن كوسيلة فعالة للتربية والتحسيس بالقضايا البيئية، تنظم جمعية بوصلة للثقافة والتواصل، تحت إشراف عمالة إقليم الرحامنة وبدعم من المجلس الجماعي لإبن جرير، النسخة الثالثة من الملتقى الوطني بصمات ابن جرير للفنون التشكيلية، وذلك خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 29 يونيو 2025، تحت شعار: ثنائية الفن والبيئة.

يروم هذا الملتقى إلى خلق فضاء تفاعلي يجمع بين فنانين تشكيليين من مختلف أنحاء المغرب، إلى جانب أطفال وشباب وفاعلين مهتمين بالبيئة، من خلال ورشات فنية مفتوحة وجداريات توعوية تُزاوج بين الإبداع الفني والتربية البيئية. كما يشكل الحدث فرصة لترسيخ قيم المواطنة البيئية في صفوف المشاركين وساكنة المدينة وتعزيز وعيهم الجماعي بقضايا الاستدامة.

والجدير بالذكر أن أنشطة الملتقى تتوزع على عدد من الفضاءات الحيوية بمدينة ابن جرير، من بينها: ساحة مسجد الراضي، فضاء جسر القراءة، دار الشباب القدس، دار الطالب والطالبة، فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، ومنتزه مولاي الحسن. وتشمل البرمجة معرضا جماعيا. وورشات في التشكيل، وإعداد جداريات بيئية، وتنظيم ماستر كلاص، إلى جانب أنشطة للتدوير والإبداع الجماعي بمشاركة فئات عمرية متنوعة.

ويأتي تنظيم هذه النسخة تتويجًا للمجهودات الرامية إلى جعل الفضاءات العمومية منصات للفن والتعبير، واستثمار طاقات الشباب في مبادرات فنية ذات بُعد بيئي وتربوي. كما يعكس الملتقى حرص جمعية بوصلة على دعم الطاقات المحلية وفتح آفاق جديدة للتلاقي والتعلم المشترك بين الفنانين والجمهور.

تصنيفات