المهرجان الوطني للمسرح بالحي المحمدي يحتفي بذاكرة الإبداع ويكرم قامات الخشبة: دعوة لتغطية الدورة الخامسة

الوكالة

2025-05-05

عبدالكريم الحساني

في إطار تخليد اليوم الوطني للمسرح، وتكريسًا للمكانة الرمزية والتاريخية للحي المحمدي كأحد معاقل الإبداع الفني والثقافي بالمغرب، تنظم مقاطعة الحي المحمدي بشراكة مع فعاليات ثقافية وفنية، الدورة الخامسة من المهرجان الوطني للمسرح، وذلك من 13 إلى 20 ماي 2025، بكل من المركب الثقافي الحي المحمدي والخزانة البلدية.

وتحمل هذه الدورة طابعًا خاصًا، حيث تنعقد تكريمًا لروح الفنان المسرحي الراحل أحمد كارس، أحد أبرز رواد المسرح المغربي، الذي بصم بتجربته الثرية صفحات مضيئة في تاريخ الفن المسرحي الوطني. وتنظم هذه الدورة تحت شعار:

“بالحي المحمدي نحيي الوفاء ونشعل نبراس المسرح”

برنامج المهرجان:

يتضمن برنامج الدورة الخامسة باقة من الأنشطة الفنية والثقافية المتنوعة:

  • أكثر من 12 عرضًا مسرحيًا لفرق محترفة وهوّاة من مختلف جهات المملكة، تُقدم أعمالًا تتنوع بين المسرح الكلاسيكي، التجريبي، والفرجوي الشعبي.
  • ندوات فكرية وموائد مستديرة بمشاركة باحثين ونقاد وفنانين، تناقش مواضيع تتعلق بـ:
    • راهنية المسرح المغربي
    • الإبداع في ظل التحولات الاجتماعية
    • دور المسرح في تعزيز الهوية الثقافية
  • لقاءات مفتوحة مع وجوه مسرحية معروفة، تتيح للجمهور التفاعل المباشر وطرح الأسئلة.
  • تكريمات خاصة لعدد من الفنانين والفاعلين المسرحيين، اعترافًا بعطائهم الممتد.

أهداف المهرجان:

يسعى هذا الحدث الثقافي إلى:

  • ترسيخ ثقافة المسرح في الفضاءات الحضرية
  • تحفيز التلاقي بين الأجيال المسرحية
  • إبراز دور الحي المحمدي كرافعة فنية ومركز إشعاع ثقافي

وإذ تعبر مقاطعة الحي المحمدي عن اعتزازها بتنظيم هذا العرس الثقافي الوطني، فإنها تدعو كافة وسائل الإعلام الوطنية والدولية إلى مواكبة وتغطية هذه الفعاليات، إيمانًا منها بالدور الحيوي للإعلام في تسليط الضوء على الحراك الثقافي وتوسيع دائرة تأثيره.


تصنيفات