المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومكافحة الفساد تستنكر الإهمال بمقبرة الرحمة بالجديدة

الوكالة

2025-08-05

في بيان استنكاري، عبرت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومكافحة الفساد بإقليم الجديدة عن بالغ أسفها إزاء الوضع المزري الذي تعاني منه مقبرة الرحمة بمدينة الجديدة، بسبب انقطاع المياه التام عنها منذ فترة طويلة. وأكدت المنظمة أن هذا الإهمال يؤثر بشكل كبير على ذوي المتوفين والعاملين في المقبرة، مما يعيق إتمام الطقوس الشرعية والإنسانية المناسبة.

وأشارت المنظمة إلى أن غياب الماء في المقبرة يمثل انتهاكاً واضحاً لكرامة الإنسان، حيث يعد من أبسط حقوق الإنسان في تأدية مراسم الدفن بشكل لائق. وأضافت أن هذا الوضع يعكس تقاعساً من الجهات المعنية في تلبية احتياجات المواطنين، محملةً المسؤولية للمجلس الجماعي والسلطات المحلية.

وفي هذا الصدد، دعت المنظمة إلى تدخل عاجل من قبل المجلس الجماعي والجماعات الإقليمية لإعادة تزويد المقبرة بالماء بشكل دائم، وفتح تحقيق فوري لمعرفة أسباب انقطاع الماء، وتحديد المسؤوليات حول هذه الإشكالية.

كما أكدت المنظمة أنه في حال عدم اتخاذ أي خطوات لحل الأزمة في الوقت المحدد، فإنها ستتخذ إجراءات قانونية وحقوقية، بما في ذلك مراسلة وزارة الداخلية والجهات المعنية لمتابعة القضية.

إضافة إلى ذلك، انتقد البيان تصرفات المجلس الجماعي، الذي تم اتهامه بتفويت أراضٍ عديدة دون مصلحة عامة، بما في ذلك أراضٍ مملوكة للجماعة مثل أرض لافارج وأرض المحطة، مما أسفر عن تدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي بالمدينة. وأكدت المنظمة أن هذه السياسات تضر بالمدينة وسكانها، الأحياء منهم والأموات على حد سواء.

عن المكتب الإقليمي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومكافحة الفساد

تصنيفات