المغرب يحقق رقما قياسيا في صادرات الطماطم ويعزز موقعه العالمي

الوكالة

2025-09-18

سجل المغرب خلال موسم 2024/2025 رقما قياسيا جديدا في صادرات الطماطم، بعدما بلغت الكميات المصدرة 745 ألف طن، بإيرادات قاربت 1.2 مليار دولار، وفق بيانات مكتب الصرف الأجنبي التي أوردتها منصة “إيست فروت”. ويعكس هذا الأداء زيادة بنسبة 8.3 في المئة مقارنة بالموسم السابق، متجاوزا الرقم المسجل في موسم 2022/2023 بنحو 4 في المئة، رغم تحديات الجفاف ونقص اليد العاملة.

وتواصل الطماطم ترسيخ مكانتها كأول منتج تصديري للمغرب ضمن الفواكه والخضروات، إذ تستحوذ على أكثر من 30 في المئة من عائدات النقد الأجنبي للقطاع. وعلى الصعيد العالمي، حل المغرب ثالث أكبر مصدر للطماطم بعد المكسيك وهولندا. وتنتظم الشحنات على مدار العام، مع بلوغ ذروة التصدير بين نونبر ومارس، حيث سجل شهر نونبر 2024 رقما شهريا غير مسبوق بلغ 105 آلاف طن.

وتتصدر فرنسا قائمة زبائن الطماطم المغربية بحصة تقارب نصف الصادرات، تليها المملكة المتحدة بأكثر من 15 في المئة. كما رفعت هولندا وإسبانيا، رغم مكانتهما كمصدرين، من وارداتهما لتمديد مواسم التصدير، في حين شهدت الأسواق الألمانية والبرتغالية نموا ملحوظا. وامتدت الزيادة أيضا إلى دول غرب إفريقيا مثل موريتانيا والسنغال، إضافة إلى أسواق واعدة كبلجيكا التي تضاعفت وارداتها أربع مرات خلال موسمين، ودول إسكندنافية مثل الدنمارك والنرويج والسويد التي سجلت طلبا قياسيا متواصلا.

كما برزت أسواق جديدة مثل أيرلندا وفنلندا التي كانت شبه غائبة قبل ثلاثة مواسم، لكنها أضحت تسجل نموا مطردا. وإلى جانب الطماطم، تمكن المغرب أيضا من تحقيق رقم قياسي في صادرات الخيار خلال الموسم نفسه، مما يعزز موقعه كمورد عالمي للمنتجات الطازجة.