المغرب يبرمج مشاريع جديدة لتحلية مياه البحر لتوفير الماء للشرب والسقي

الوكالة

2025-01-21

كشف أحمد البواري، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، خلال جلسة بمجلس النواب، عن تنفيذ سلسلة من المشاريع الكبرى لتحلية مياه البحر، تماشياً مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز الأمن المائي بالمملكة. وأوضح الوزير أن هذه المشاريع تهدف إلى توفير أزيد من 1.7 مليار متر مكعب من المياه المحلاة بحلول عام 2030.

وأشار البواري إلى أن هذه المحطات ستلعب دورا محوريا في تأمين احتياجات المدن الساحلية من الماء الشروب، إضافة إلى تخفيف الضغط على الموارد المائية التقليدية لتمكين استخدامها في الأنشطة الزراعية. وذكر من بين هذه المحطات محطة الداخلة بطاقة إنتاجية تبلغ 37 مليون متر مكعب سنويا، حيث بلغت نسبة الأشغال بها 70%. كما تضم المشاريع محطة الدار البيضاء بطاقة 300 مليون متر مكعب، منها 50 مليون متر مكعب مخصصة لسقي حوالي 8 آلاف هكتار في نواحي الدار البيضاء والجديدة.

ومن بين المشاريع الأخرى محطة جهة الشرق التي ستنتج 300 مليون متر مكعب، تُخصص 140 مليون متر مكعب منها للماء الشروب و160 مليون متر مكعب للسقي، إضافة إلى محطة طنجة بطاقة 150 مليون متر مكعب للماء الشروب، ومحطة الرباط بطاقة مماثلة، ومحطات أم الربيع وتانسيفت بسعة إنتاجية تصل إلى 300 مليون متر مكعب مخصصة للسقي في مناطق دكالة وعبدة والحوز. كما شمل البرنامج محطة سوس ماسة بطاقة 350 مليون متر مكعب، يُخصص 250 مليون متر مكعب منها للسقي.

وفي السياق نفسه، أوضح الوزير أنه يتم العمل على إنشاء محطات متوسطة السعة في كلميم، بوجدور، طانطان، ومناطق أخرى لتعزيز التزود بالماء في هذه المناطق. وبخصوص مشاريع الربط بين الأحواض المائية، أبرز الوزير أن الربط بين حوضي سبو وأبي رقراق مكّن حتى الآن من تحويل أكثر من 580 مليون متر مكعب من المياه يومياً.

وأشار كذلك إلى الانتهاء من مشروع ربط محطة تحلية مياه البحر بالجرف الأصفر بمحطة الدورات لتزويد جنوب الدار البيضاء بالماء الشروب، حيث تم تنفيذ هذا المشروع في مدة قياسية لم تتجاوز ستة أشهر.

هذه الجهود تأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية الرامية إلى مواجهة التحديات المتعلقة بندرة المياه وضمان استدامة الموارد المائية لتلبية احتياجات مختلف القطاعات الحيوية.

تصنيفات