









الرشيدية تحتضن الملتقى الجهوي الثالث للمرأة والفتاة
الوكالة
2025-06-16

محمد نشوان /
احتضنت مدينة الرشيدية، يومي 13 ةو14 يونيو 2025، فعاليات الملتقى الجهوي الثالث للمرأة والفتاة، الذي نظمته المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الشباب – بجهة درعة تافيلالت، تحت شعار: “الأندية النسوية رافعة للتمكين السوسيو-اقتصادي”.
ويأتي هذا الحدث في إطار الجهود التي يبذلها قطاع الشباب للنهوض بأوضاع المرأة والفتاة، من خلال جعل الأندية النسوية فضاء للتكوين والتمكين، ومراكز داعمة للرائدات من أجل تعزيز مهاراتهن وتسهيل اندماجهن في سوق الشغل. وقد شكل الملتقى منصةً لإبراز مساهمة هذه الأندية في تأهيل المستفيدات وتطوير قدراتهن على المستويين المهني والاجتماعي.
وتضمن برنامج الملتقى، الذي عرف مشاركة فاعلات جمعويات وخبيرات في قضايا المرأة، معرضاً لمنتوجات وخدمات الأندية النسوية، يعكس مدى التقدم الذي أحرزته هذه المؤسسات في تكوين النساء والفتيات وإعدادهن لخوض غمار الحياة الاقتصادية. كما نُظمت ندوة علمية تحت عنوان “آليات الإدماج السوسيو-اقتصادي للمرأة والفتاة”، ناقشت خلالها المشاركات السبل الكفيلة بتعزيز دور الأندية النسوية في التمكين والريادة.
ويعكس تنظيم هذا الملتقى التزام قطاع الشباب بتفعيل مقاربة النوع الاجتماعي، وتكريس المساواة وتكافؤ الفرص، عبر مبادرات ملموسة تستهدف فئات النساء والفتيات في مختلف ربوع الجهة، وخاصة في المناطق الهشة.



