التهراوي يحذر من ممارسات “غير قانونية” في نقل وتحويل المرضى بالمستشفيات

الوكالة

2025-10-06

وجه وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، دورية إلى إدارة المجموعة الصحية الترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، ومديري المراكز الاستشفائية الجامعية، والمديرين الجهويين للصحة والحماية الاجتماعية، دعا فيها إلى التنبيه إلى بعض “الممارسات المخالفة للتنظيمات الجاري بها العمل”، والتي قال إنها “تعرّض سلامة المرضى للخطر وتحمّل المؤسسات والمهنيين المعنيين المسؤولية القانونية والإدارية”.

وأوضح الوزير، في الدورية، أنه تم تسجيل حالات تقوم فيها بعض المؤسسات الصحية بتحويل المرضى دون تنسيق طبي مسبق مع خدمة المساعدة الطبية المستعجلة (SAMU) أو، عند الاقتضاء، مع المؤسسة الصحية المستقبلة، وهو ما اعتبره سلوكاً غير مقبول يتنافى مع جهود الوزارة الرامية إلى تحسين جودة وسلامة التكفل بالمرضى.

وشدّد التهراوي على ضرورة تصحيح هذا الوضع بشكل عاجل، مؤكداً أن عمليات تحويل المرضى يجب أن تخضع لتنظيم طبي مسبق وفق المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل، وذلك لضمان توجيه المريض نحو المؤسسة الأنسب والأقدر على التكفل بحالته.

كما شدد الوزير على أهمية تعبئة الوسائل اللازمة لتوفير نقل صحي آمن يضمن استمرارية الرعاية في أفضل الظروف، مبرزاً أن التنسيق المسبق يعد خطوة جوهرية في تعزيز حكامة المنظومة الصحية وضمان سلامة المرضى.

تصنيفات